• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

منظمات أهلية مصرية تطلق مراصد لمراقبة أداء مجلس النواب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 ديسمبر 2015

القاهرة ــ عـلاء ســالم

بعد انتهائها من مراقبة الانتخابات، تسعى منظمات حقوقية مصرية حاليًا لإطلاق مرصد جديد، وظيفته الأساسية المحاسبة السياسية للنواب الجدد، عبر متابعة المناقشات داخل المجلس، والتأكد من قدرتهم على ترجمة الوعود الانتخابية التي أطلقوها خلال الحملات الانتخابية، والأهم تبيان مدى توافق التشريعات الصادرة عن البرلمان مع نصوص وروح الدستور وملاءمتها للمرحلة الانتقالية.

سابقة لم تنحصر في إعمال مبدأ الرقابة الشعبية المؤسسية على أعضاء البرلمان، المنوط بهم الرقابة العامة على الحكومة وسياساتها العامة داخل المجتمع فحسب، وإنما أيضًا تجاوزتها لإعمال مبدأ الرقابة الخارجية على سلوك هؤلاء النواب، وإصدار مدونة سلوك تكشف ممارساتهم خارج القبة المستديرة، كإحدى آليات الشفافية التي تسعى إليها تلك المنظمات، لنشرها داخل المجتمع، حتى يكون النائب ملتزما سياسيًا وسلوكيًا.    

واعتبر مدير عام مؤسسة "ماعت" للسلام والتنمية، أيمن عقل، أن المرصد البرلماني الجديد الذي أطلقته مؤسسته، آلية غير حكومية نابعة من المواطن، لمراقبة أداء نوابه في البرلمان، ونشر تقارير دورية حوله، كي يعرف المواطنون أداء وكفاءة نوابهم، في تفعيل لدور الرقابة الشعبية على مؤسسات الحكم، بما فيها أكبر مؤسسة تشريعية بمصر.

وأضاف لـ"الاتحاد"، أن المرصد يحقق استفادة أيضًا للنواب أنفسهم، بيان طبيعة أداء النائب تجاه جميع القضايا المعروضة على البرلمان، ومدى مساهماته الإيجابية فيها بالتعديل والإقرار، في محاولة لتقويم وإصلاح هذا الأداء، كي يلبّي النائب طموح المواطنين. ومن ثم فإن المرصد، حسب توصيف عقل، نقلة نوعية للعمل التشريعي بمصر.

فيما أعلن مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، رامي محسن، في وقت مماثل، تشكيل مرصد مماثل، لمتابعة أداء النواب. وأكد لـ"الاتحاد" أن ما يميز المرصد تسليط الضوء على النواب داخل البرلمان وخارجه أيضًا، عبر التركيز على الأعضاء وتحليل تعليقاتهم ومناقشاتهم، ونوعية القضايا التي سوف يثيرونها، ومدى اتساقها مع هموم ومشاكل الوطن، وتقديمها للرأي العام.

لم تقتصر مزايا مرصده على الرقابة المزدوجة فحسب، وإنما أيضًا انتقالها لسلوك النائب خارج البرلمان. وحال حدوث تجاوزات تخلّ بوظيفة النائب، فإن المرصد سيقدمها على الفور إلى لجنة المقترحات والشكاوى، بوصفها اللجنة المنوط بها محاسبة النواب.

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا