• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

السفير السعودي: دعم المملكة لمصر يقلل أعباء تدبير النقد الأجنبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 ديسمبر 2015

القاهرة (د ب أ)

أكد السفير السعودي بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد بن عبدالعزيز قطان أن العلاقات المصرية السعودية تشهد حالياً تميزاً ومتانة غير مسبوقة.

وقال قطان، في مؤتمر صحفي أمس بمقر السفارة السعودية بالقاهرة «ما حدث من تطور في هذه العلاقة وإعلان زيادة الاستثمارات السعودية بقيمة ثمانية مليارات دولار إضافية، يؤكد أن كل ما قيل من تشكيك هو كذب، وأن ما تناولوا في تقييمهم لهذه العلاقة كان خاطئاً».

وأضاف:«تم الإعلان عن توجيهات خادم الحرمين الشريفين بزيادة الاستثمارات بنحو 60 مليار جنيه مصري ودعم النفط وحركة النقل بقناة السويس».

وقال إن دعم المملكة لمصر سيقلل من أعباء تدبير النقد الأجنبي في مصر لاستيراد الاحتياجات من المواد البترولية التي تبلغ نحو 600 مليون دولار شهرياً، بما يعادل نحو سبعة مليارات دولار في العام وهو «ما يعادل ربع تريليون جنيه مصري».

وأضاف أن توفير الطاقة لمصر سيعزز توجه الحكومة المصرية في الاستمرار في هيكلة مخصصات دعم الطاقة، حسب ما تستهدفه الحكومة المصرية إلى 30%، بقيمة لا تتجاوز 40 مليار جنيه مصري، مقارنة بنحو 120 مليار جنيه مصري خلال العام الماضي، ما سيؤدى إلى انخفاض عجز الموازنة العامة للدولة المصرية، بجانب توفير مخصصات أكبر لقطاعات مثل التعلم والصحة، بجانب تدعيم الحكومة المصرية تجاه شركات النفط الأجنبية التي تعمل في مصر واحتياجها الملح لإنتاج هذه الشركات، وبالتالي ما سيحد من زيادة حجم المديونية المستحقة لهذه الشركات على الحكومة المصرية، ويعزز قدرة الحكومة على تسديد المديونية القائمة التي تبلغ تقريباً 3 مليارات دولار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا