• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

أسعار النفط تعود إلى 100 دولار العام المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 ديسمبر 2015

دبي ـ الاتحاد

توقع ساكسو بنك - البنك المتخصص بتداول الأدوات المتعددة والاستثمار عبر الإنترنت - أن تشهد اقتصادات الخليج دفعةً غير متوقعة، كما تتنبأ بعودة ‬أسعار ‬النفط إلى ‬100 دولار ‬للبرميل ‬في ‬العام ‬2016.

جاد ذلك في تقرير البنك السنوي تحت عنوان «التوقعات الصارمة»، والذي يتنبأ بـ 10 أحداث مستبعدة الحدوث خلال العام المقبل، ولكنّها لا تحظى بالقدر المطلوب من الاهتمام، رغم التبعات المهمة التي قد تتركها على المشهد المالي خلال العام 2016 في حال حدوثها.

وأشار التقرير إلى أن سعر سلة النفط الخام من «أوبك» انخفض إلى أدنى قاع له منذ العام 2009، وتعيش المنظمة توتراً متزايداً بين الأعضاء الأثرياء والأقل ثراءً حول استراتيجية الإنتاج المتزايد. وفي هذه الأثناء تلوح في الأفق أولى البوادر المنتظرة طويلاً لحدوث تباطؤ متسارع لدى الدول المنتجة للنفط خارج إطار «أوبك»، لتغتنم المنظمة هذه الفرصة، وتفاجئ السوق بإقدامها على خفض الإنتاج، فتبدأ الأسعار بالتعافي على الفور، وتنشأ حالة من التسابق المحموم بين المستثمرين على دخول المواقع الطويلة في السوق، ليعود الأمل بصعود سعر البرميل إلى 100 دولار مجدداً.

وتوقع البنك، في تقريره، اختفاء الشركات الناشئة ذات القيمة العالية في وادي السيليكون، والتي جرى التهليل لها كثيراً، إضافة إلى ارتفاع الروبل الروسي بنسبة 20%، مقارنة بسلة الدولار/&rlmاليورو، وتعافي الاقتصاد البرازيلي بسرعة مذهلة نتيجة لاستضافة الألعاب الأولمبية، وتراجع السندات المؤسسية.

وعلّق ستين جاكوبسن، كبير الاقتصاديين لدى «ساكسو بنك» قائلاً: «يستند تقريرنا هذا العام على الخلفية السائدة حالياً، حيث أوشكنا على رؤية نهاية حالة الشلل التي اتسمت بها السياسات المتبعة كاستجابة للأزمة المالية العالمية، في وقت فشل فيه التسهيل الكمي وغيره من أشكال التدخل، وها هي الصين تشهد تحولاً ملحوظاً في ظل التوترات الجيوسياسية التي لا تزال معقّدة كعهدنا بها. كما نلحظ ارتفاعاً في التكاليف الهامشية للمال، مع ارتفاعٍ في مستوى التقلبات والضبابية».

وأضاف: «يعتبر تقريرنا «التوقعات الصارمة» في جميع الأحوال محاولة للتطرّق إلى أفكار جدلية أو تبدو غير مرتبطة ببعضها البعض، ولكن من شأنها أن تقلب عالم المستثمرين رأساً على عقب. ونحن مسرورون للغاية برؤية تأثير «التوقعات الصارمة» على مخيلة عملائنا وتحفيزها لحالة حوارية دائمة».

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا