• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

روسيا تلوح بتشديد العقوبات وتركيا تتهمها بالمبالغة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 ديسمبر 2015

عواصم (وكالات)

أعلنت روسيا أمس، أن وزارة التنمية الاقتصادية الروسية أعدت مشروع قرار بشأن تشديد العقوبات ضد تركيا مطالبة أنقرة بدفع تعويضات عن إسقاط طائرة حربية روسية قرب الحدود بين تركيا وسوريا الشهر الماضي. وردت تركيا باستحالة الاستجابة للطلب الروسي متهمة موسكو بالمبالغة في رد الفعل، والحديث عن «الخطر التركي».

ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن صحيفة «كوميرسانت»، أن القرار الذي أعدت وزارة التنمية الاقتصادية مسودته، يحظر استيراد جميع أنواع المنتجات والخدمات من تركيا، ويحظر شراء الحكومة الروسية لأي شيء من الشركات التركية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية أليكسي ميشكوف قوله أمس، إن على تركيا أن تدفع تعويضا عن إسقاط الطائرة الحربية وأن تضمن ألا تقع حوادث مشابهة مستقبلاً.

ورد المتحدث باسم الخارجية التركية تانجو بلجيج، قائلاً «يستحيل الاستجابة لمطالب روسيا» متهماً موسكو «بالمبالغة» في الحديث عن الخطر الذي يمكن أن تشكله تركيا للقوات الروسية في سوريا أو السفن الحربية.

والأحد حذرت روسيا تركيا، وطلبت منها الامتناع عما وصفته باستفزاز قواتها في سوريا أو بالقرب منها، بعد أن اضطرت سفينة حربية روسية لإطلاق طلقات تحذير لسفينة تركية في بحر إيجه، خشية وقوع تصادم بينهما. وقال المتحدث «تركيا لا تتصرف بشكل عدائي ضد أهداف عسكرية روسية، وأملنا الرئيسي هو عدم تصعيد التوترات».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا