• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

منصور بن محمد يسلم جوائز «دبي السينمائي»

بالصور .. شاهد الفائزين في مهرجان دبي السينمائي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 ديسمبر 2015

تامر عبد الحميد (دبي)

 خطف الفيلم الفرنسي «على حلة عيني» للمخرجة التونسية ليلى أبو زيد، الجائزة الكبرى كأفضل فيلم روائي في الدورة الثانية عشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، فيما حصد المخرج الإماراتي سعيد سالمين المري جائزة أفضل فيلم إماراتي طويل عن فيلمه «ساير الجنة»، وحصلت منة شلبي على لقب أفضل ممثلة عن فيلمها «نوارة».

وشهد سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، حفل توزيع جوائز دبي السينمائي الدولي، الذي أقيم في مسرح مدينة سوق جميرا، وسط حضور جماهيري وإعلامي كبير، إلى جانب حضور حشد من الفنانين وصناع السينما، حيث سادت أجواء الفرح والسعادة بمسرح مدينة جميرا. تسليم الجوائز فعلى مدى ثمانية أيام استضافت دبي ألمع نجوم العالم والعرب، مع عرض باقة من العروض السينمائية المتميزة التي لمست قلوب جمهور وضيوف دبي السينمائي.. إضافة إلى السجادة الحمراء واللقاءات خلف الكواليس وورش العمل والمؤتمرات والندوات الصحفية.. وبهذا اكتملت فعاليات الدورة الجديدة وأسدل الستار على المهرجان، محققاً نجاحاً جديداً يضاف إلى عالم السينما العربية والمنطقة.

بدأ حفل توزيع الجوائز الساعة الرابعة عصراً، وسلم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، درع التكريم لكل الفائزين، وجاءت الجوائزعلى النحو التالي: جوائز المهر الطويل حصد فيلم «على حلة عيني» للمخرجة ليلى أبو زيد الجائزة الكبرى كأفضل فيلم روائي، فيما حصل فيلم «أبداً لم نكن أطفالاً» لمحمود سليمان جائزتين الأولى أفضل مخرج، والأخرى أفضل فيلم غير روائي، فيما نالت الفنانة المصرية منة شلبي لقب أفضل ممثلة عن فيلمها «نوارة»، والأمر نفسه بالنسبة للممثل لطفي عبدلي الذي حصد جائزة أفضل ممثل عن فيلمه «شبابك الجنة»، بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم لسالم الإبراهيمي عن فيلمه «حكاية الليالي السود».

 

جوائز المهر الإماراتي استطاع المخرج سعيد سالمين المري أن يخطف الجائزة الكبرى، بحصول فيلمه «ساير الجنة» على جائزة أفضل فيلم طويل، فيما حصد المخرج ناصر الظاهري على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه «في سيرة الماء والنخل والأهل»، وذهبت جائزة أفضل فيلم قصير لآمنة النويس عن فيلمها «أمنية». جوائز المهر القصيرحصل على جائزة أفضل فيلم، «السلام عليك يا مريم» للمخرج باسل خليل، فيما حصد فيلم «مريم» جائزة لجنة التحكيم للمخرجة فايزة أمبا. جوائز المهر الخليجي فازت بجائزة «لجنة التحكيم» فيلم «بسطة» للمخرجة هند الفهاد، وبجائزة «أفضل فيلم»، «رئيس» للمخرج رزكار حسين، كما خطف الأضواء الفائز بجائزة وزارة الداخلية «أفضل سيناريو مجتمعي» عبدالله حسن أحمد والذي حصل على مكافأة مالية بقيمة 100 ألف دولار أميركي. «جائزة الصحفيين الشباب» قدم مهرجان دبي السينمائي هذا العام «جائزة الصحفيين الشباب» التي تقدم بالتعاون مع صحيفة «جلف نيوز»، الناطقة باللغة الإنجليزية، وسلم محمد المزعل، مدير تحرير الجريدة، لـ سايِمة واسي من جامعة مانيبال دبي عن جهودها في تغطية أنشطة المهرجان، كما سلّم عبد الحميد جمعة، رئيس المهرجان «جائزة الجمهور» التي كانت من نصيب فيلم «يا طير الطاير» للمخرج هاني أبو أسعد، وتعتبر هذه الجائزة تكريماً يمنحه جمهور المهرجان لأفضل فيلم طويل. منصة سينمائية وبمناسبة ختام «دبي السينمائي» قال عبد الحميد جمعة، رئيس المهرجان: لقد نجحنا على مر الأيام الثمانية الماضية في توفير منصة سينمائية جمعت بين الأفراد من مختلف التوجهات والثقافات واستقطبت المهتمين بصناعة السينما من كافة أرجاء العالم.وأضاف: يفاجئ المهرجان جمهوره في كل دورة بما يقدمه من أعمال مدهشة تعكس قدرة صانعيها على تقديم أفلام جديدة تواكب مسيرة التطور المستمرة التي يحققها قطاع السينما في المنطقة.

 

مهمة شاقة قال مسعود أمرالله آل علي، المدير الفني للمهرجان، إن اختيار الأسماء الفائزة في هذا العام كان مهمة شاقة، فقد كانت المنافسة شديدة وهناك عدد كبير من المشاريع الرائعة، مما دفع لجنة التحكيم لبذل جهود مضاعفة. وأثق أن الأسماء الفائزة بالمهرجان ستحقق مكانة كبيرة لها في عالم السينما مستقبلاً. محمود حميدة.. بـ«الكندورة» فاجأ الفنان المصري محمود حميدة حضور مهرجان «دبي السينمائي الدولي» في حفل ختام دورته الثانية عشرة، بإطلاله إماراتية مميزة، حيث قرر أن يظهر هذه الليلة خصيصاً بالكندورة الإماراتية، تعبيراً عن حبه للإمارات، واحتفاء منه بختام «دبي السينمائي 2015». سجادة حمراء تألق العديد من نجوم ونجمات الفن السابع على السجادة الحمراء في حفل ختام «دبي السينمائي»، حيث أخذوا يلوحون، ويبتسمون، لعدسات الكاميرات، ويلتقطون صور «سيلفي» مع معجبيهم، ومن بينهم محمود حميدة، رزيقة طارش، وشهد الياسمين. جاك غيلنهال «نجم العام» تسّلم النجم العالمي جاك غيلنهال، المرشح لجائزة الأوسكار، جائزة «نجم العام» في حفل توزيع جوائز مجلة «فارايتي» خلال اليوم الأخير من الدورة الـ 12 لـ «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، وسلّمه الجائزة ستيفن غيدوس، نائب الرئيس والمحرر التنفيذي للمجلة. فيلم الختام بعد حفل توزيع الجوائز، استمتع عشاق السينما، بفيلم ختام المهرجان برائعة المخرج والكاتب والممثل الكوميدي الشهير آدم ماكاي، وهو دراما كوميدية مقتبسة من رواية مايكل لويس «النقص الكبير». تدور الأحداث حول الأزمة المالية التي عصفت بالعالم أواسط العقد الأول من القرن الـ 21.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا