• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

لن يتبقى في نهاية المطاف من متسابقي الحزب الجمهوري إلا ترامب وكروز وروبيو، سناتور ولاية فلوريدا المفضل حالياً لدى الحزب

المتسابقون «الجمهوريون».. من يصمد أخيراً؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 يناير 2016

ليندا فيلدمان*

قرار جورج باتاكي بالانسحاب من السباق الرئاسي لعام 2016 لم يكن خبراً تقريباً. فمن المرجح أن الناس العاديين ما كانوا ليتعرفوا على حاكم ولاية نيويورك لثلاث فترات لو أنه ظهر بينهم وسط الشارع. والواقع أن السلوك الهادئ والنهج الجمهوري الوسطي الذي يتبعه باتاكي لا يناسب هذا العصر الغاضب والقلق.

وعندما ترك السباق الأسبوع الماضي كانت نسبة التأييد له في استطلاعات الرأي تبلغ صفرا، ولم يتأهل قط لأن يصعد لمنصة المناظرة مع المرشحين الجمهوريين البارزين. والآن أدى باتاكي كما أدى من قبله ريك بيري وسكوت ووكر وبوبي جيندال ولينزي جراهام دوراً معروفاً للعالم السياسي بتقليص عدد المتسابقين في مضمار السباق الجمهوري الزاخر بالمتنافسين. لكن مع بقاء 12 متنافساً على ترشيح الحزب الجمهوري مازال المضمار مزدحماً.

لكن بالنسبة للذين يواصلون السباق يظل الأمل معلقاً للأبد. فقد كان كريس كريستي حاكم ولاية نيوجيرزي على حافة النهاية قبل فترة قصيرة، لكنه حصل على دفقة حياة جديدة وتصاعد في نسبة التأييد في استطلاعات الرأي عندما حظي بتأييد أكبر صحيفة في نيوهامبشير وهي «يونيون ليدر».

والشيء نفسه حصل مع جون كاسيتش حاكم ولاية أوهايو الذي يحظى بدعم قوي في نيوهامبشير وفاز لتوه بدعم المليادير رون بوركل. وهذا منجم ذهب، فكل ما يحتاجه المرشح للبقاء في السباق هو تدفق الأموال إلى الحملة.

فمن إذن سيكون المنسحب التالي؟ من المرجح أن ينسحب مايك هكابي وريك سانتورم اللذان فازا من قبل بانتخابات ولاية أيوا الافتتاحية في السباق، لكن نسب تأييدهما في استطلاعات الرأي في أدنى مستوياتها هذه المرة.

والواقع أن هكابي حاكم ولاية أركنسو السابق أعلن أنه سينسحب ما لم يحل في المرتبة الثالثة على الأقل في أيوا في الأول من فبراير. لكن من المرجح أن يصمد السناتور السابق سانتورم في السباق حتى انتخابات أيوا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا