• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«كهرباء دبي» تنتزع جائزة «أفضل صفقة مالية لعام 2015»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 ديسمبر 2015

دبي (الاتحاد)

حصدت هيئة كهرباء ومياه دبي جائزة «أفضل صفقة مالية لعام 2015» ضمن جوائز التميز المالي والمحاسبي على مستوى الشرق الأوسط التي ينظمها معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، حسب بيان صادر أمس.

وقال البيان:« تعد الهيئة أول جهة حكومية في منطقة الشرق الأوسط تنال هذه الجائزة المرموقة، حيث فازت بالجائزة عن الصفقة المالية لمجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أحد أكبر المشاريع الاستراتيجية الجديدة في العالم بنظام المنتج المستقل في سوق الطاقة المتجددة، بطاقة إنتاجية تصل إلى 5000 ميغاوات في حلول العام 2030».

ومن جانبه، أهدى سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، هذا الإنجاز إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مؤكداً أن فوز هيئة كهرباء ومياه دبي بهذه الجائزة يعكس جهود الهيئة الحثيثة لترسيخ مكانة دبي كمركز عالمي للمال والأعمال والسياحة والاقتصاد الأخضر والاستدامة.

وأوضح الطاير أن دبي باتت محط أنظار العالم في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة وكفاءة الطاقة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الهيئة باتت تقود أهم المشاريع الاستراتيجية الواعدة بنظام المنتِج المستقل للطاقة ‬على ‬مستوى ‬المنطقة ‬والعالم.

وقال: «تأتي هذه الجائزة كنتيجة لتميز الصفقة المالية لمجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، المشروع الأكبر من نوعه على المستوى العالمي في موقع واحد، والذي سيعمل على تخفيض تكلفة الطاقة الكهربائية الشمسية بنسبة تزيد على 20%، حيث إن تكلفة الكيلووات في الساعة 5.62 سنت أميركي خلال فترة عقد شراء الطاقة الذي يستمر لمدة 25 عاماً اعتباراً من العام 2017 وهي أقل تكلفة تناسبية للطاقة على مستوى العالم».

وأضاف:«من أهم ممكنات نجاح هذه الصفقة كذلك تخفيض حجم الاستثمار الرأسمالي المطلوب بأكثر من 90% من خلال اتباع نموذج عمل مبتكر يعتمد على المنتج المستقل للطاقة، والقدرة على تمويل المشروع على مدى 25 عاما بأقل سعر فائدة في المنطقة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا