• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

مؤكداً أنها من أكثر مراحل التاريخ تعقيداً

محمد بن راشد: التطورات الحالية تحدد مستقبل العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 ديسمبر 2015

و ا م

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،رعاه الله، إن المرحلة تتسم بحساسية بالغة وقد تكون من أكثر مراحل التاريخ تعقيداً وأهمية ونتائجها ستحدد مستقبل العالم.. المستقبل الذي لن تشكله الحروب بقدر ما سيشكله التسامح واحترام الفكر ونصرة الحق والعدالة والسلام وهزيمة عوامل التراجع والتفكك والتدمير.

 

وذكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ببدايات انطلاق المنتدى الاستراتيجي لاستشراف المستقبل وفي كلمته التي ألقاها في عام 2004 وقال: «عبرنا آنذاك عن أهمية قيام القادة بالتغيير تجنباً لثورات الشعوب وحذرنا من هيمنة مدرسة صراع الحضارات وتصاعد نزعات الكراهية والعداء على قاعدة الاختلافات الدينية والعرقية والمذهبية واليوم نرى نتائج ذلك من ثورات وصراعات لا تشترك في أمر إلا في أنها صراعات ضد الحضارة الإنسانية إنها صراعات بين الحضارة الإنسانية بمجملها وبين أعداء هذه الحضارة.. أما المدخل إلى هزيمة قوى الشر والدمار فهو بنزع أي صفة حضارية أو عقائدية أو عرقية عنها.. فتلك القوى تمارس القتل لمجرد القتل وهذا ليس من سمات الحضارات ولا من تعاليم الديانات».

 

وأكد سموه في كلمة له بمناسبة انعقاد المنتدى غدا أن الصراعات والنزاعات التي تعصف بالمنطقة اليوم قضت على المنجزات السابقة لدول كاملة وهذا دليل لا يقبل الشك بأن الشراكة هي قاعدة التنمية وأن الصراعات والنزاعات لا تشكل تهديداً للوجود البشري فقط بل تطال القيم والتقاليد والأخلاق التي ميزت الإنسان على مدى التاريخ.

 
... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا