• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«حجاب» في «ليالي عربية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 ديسمبر 2015

دبي (الاتحاد)

يُعرض فيلم «حجاب» في مهرجان دبي السينمائي ضمن برنامج «ليالي عربية»، وذلك يومي 14 و 16 ديسمبر الجاري، يتناول الفيلم في 78 دقيقة قضية غطاء الرأس للمرأة وأسباب الإقبال عليه ومبررات عدم ارتدائه. الفيلم من إنتاج «مؤسسة أناسى للإعلام»، ويسلط الضوء على موضوع الحجاب من خلال الإشارة إلى وجوده بين النساء منذ قديم الأزل قبل ظهور الإسلام، ويقدم صيغة تحليلية عميقة عن الحجاب، ويطرح أسئلة حول ماهية الحجاب بشكل عام.

الفيلم فكرة الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان، وشارك في إخراجه ثلاثة مخرجين هم السوري مازن الخيرات والإماراتية نهلة الفهد والبريطاني أوفيديو سالازار. ويعد الأخير من أشهر مخرجي الأفلام الوثائقية.

تم تصوير «حجاب» في تسع دول بثلاث قارات بريطانيا، فرنسا، هولندا، الدنمارك، تركيا، مصر، سوريا، المغرب، الإمارات. ويتضمن مقابلات مع شخصيات عدة في أوروبا والشرق الأوسط، والتي تناقش أسبابها لاختيار ارتداء أو عدم ارتداء الحجاب.

ويتضمن الفيلم آراء العديد من العلماء والمتخصصين البارزين الذين تحدثوا عن الحجاب من الجانبين التاريخي والديني في الأديان السماوية الثلاثة، وكذلك الجانب الثقافي بالإضافة إلى طرح آراء السياسيين ووجهات نظرهم حول الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا الرمز المتعلق في مفهوم الناس بالمجتمع الإسلامي.

يذكر أن الفيلم حصد جائزة أفضل فيلم وثائقي في المهرجان السينمائي الدولي في جاكرتا بإندونيسيا والذي أقيم نوفمبر الماضي.

كما شارك الفيلم في مهرجان كارمل السينمائي الدولي في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية والذي أقيمت دورته السابعة أكتوبر الماضي، كما عرض في صالات سينما لايمل في لوس أنجلوس لمدة أسبوع أكتوبر الماضي، ويعرض حالياً في سينما Village في منهاتن بنيويورك ويستمر عرضه حتى 17 ديسمبر الجاري، ويشارك الفيلم في مهرجان جايبور السينمائي بالهند في يناير القادم ومهرجان فيرمونت للأفلام بكندا مارس القادم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا