• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مشاركة إماراتية في مهرجان سينما عبر الصحراء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 ديسمبر 2015

محمد نجيم (الرباط)

بأشرطة سينمائية من الإمارات والبحرين والأردن واليمن وتونس والعراق ومصر والمغرب، والبلد المضيف، تنطلق فعاليات مهرجان زاكورة الدولي للفيلم عبر الصحراء ابتداء من يوم 17 إلى 20 ديسمبر الحالي، تحت شعار «السينما والتسامح».

وتشارك دولة الإمارات العربية المتحدة في المسابقة الرسمية بشريط للمخرج علي مصطفى بعنوان «من ألف إلى باء»، كما تشارك البحرين بشريط «الشجرة النائمة» لمحمد رائد بوعي، وتشارك الأردن بشريط «ذيب» لناجي أبو نوار، إضافة إلى أفلام: «أنا نجود.. ابنة العاشرة ومطلقة» لخديجة السلامي من اليمن، و»حرة» لمعز كمون من تونس، و«سر القوارير» لعلي حنون من العراق، و«سكر مر» لهاني خليفة من مصر، و«دموع إبليس» لهشام الجباري من المغرب.

وستتميز دورة هذا العام، حسب إدارة المهرجان، ببرمجة مسابقة رسمية للأفلام الطويلة للمرة الثالثة، إلى جانب تنظيم مباراة في السيناريو، حول موضوع الصحراء والتيمات ذات الصلة: الماء، التِرحال، نمط حياة الواحات، العادات والتقاليد، القصبات، وكذا التحولات المناخية التي تشكل موضوعاً حيوياً في اهتمامات المجتمع المدني للجهة. وتحضر خلال الدورة عدة دول بالإضافة إلى المغرب، من خلال أفلام مبرمجة في إطار المسابقة الرسمية أو البانوراما، من بينها تونس، مصر، الصين، إيران، السينغال، الجزائر بنغلاديش، فرنسا، الأردن، البحرين، كندا، هولندا والعراق.

وسيعرف المهرجان تنظيم ندوة حول «السينما والتسامح» بمشاركة عربية ودولية. ومن أهداف هذا المهرجان نشر الثقافة السينمائية المُحفِزة على التجديد والانفتاح والحوار والتسامح.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا