• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«ناسا» تستعد للكشف عن أقوى كمبيوتر لفك البيانات «المشفرة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 يناير 2014

«إدوارد سنودن» العميل السابق لوكالة الاستخبارات المركزية «CIA». وبحسب هذه المستندات فإن الوكالة مازالت غير قريبة من تحقيق ذلك، حيث تقوم الآن باستثمار مبلغ 79.7 مليون دولار في مشروع هذا الحاسب عن طريق عقد مع إحدى المختبرات في ولاية ميريلاند الأميركية .

من المعلوم أن التشفير عبارة عن خلط المعلومات لتبدو بشكل مختلف عن طريق سلسلة من خوارميات التشفير، حيث كلما استخدمت عرض «بتات» أكبر كلما كانت عملية فكها أصعب، فالشيفرات التي بعرض «1024 بت»، قد تحتاج لسنوات من أجل عملية فكها.

آلية هذا الحاسب أكيد ستعتمد بشكل كبير على سرعة معالجتها للواحدات والأصفار التي تعتمد عليها الشيفرات حيث من الممكن فكها بسرعة أكبر من الأدوات المستخدمة حالياً وهذا يهدد جميع البيانات الموجودة على شبكة الانترنت.

لكن في جميع الأحوال، وحسب الصحيفة، فإن التصاميم الموجودة لمثل هذه الحواسيب ما زالت هشة والوكالة مازالت تبني أحجارها الأساسية الأولى، ويقول لويد سيث، وهو أحد مهندسي معهد MIT الشهير للتكنولوجيا: «إنها بحاجة إلى خطوة عظيمة لكنها بنفس الوقت خطوة صغيرة جداً على طريق بناء حاسوب عملاق».

يضاف هذا مع التقارير الأخرى التي نشرتها صحيفة «دير شبيجل» الألمانية باستخدام وكالة الأمن القومي لرسائل الخطأ في «Windows» من أجل عمليات التجسس على أصحابها، وكذلك باعتراضها للقطع المؤلفة للحواسيب من أجل زرع قطع صغيرة فيها.

واشنطن – Washington Post

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا