• الثلاثاء 30 ذي القعدة 1438هـ - 22 أغسطس 2017م

كوبلر يحذّر من الانتشار المتواصل للجماعات الإرهابية

بريطانيا تستعد لتدخل عسكري في ليبيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 ديسمبر 2015

عواصم (وكالات)

نقلت صحيفة «ديلي تلغراف البريطانية» أمس عن مصادر في وزارتي الدفاع والخارجية البريطانية أن لندن قد تشن عملاً عسكريًا ضد تنظيم «داعش» في ليبيا، وسط مخاوف من زيادة وجود التنظيم الإرهابي هناك وإمكانية شن هجمات ضد أوروبا، وذلك بالتعاون مع حلفاء أوروبيين.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن مصادر رسيمة بريطانية، أن الحكومة «في غاية القلق» من زيادة نفوذ الجماعات الإرهابية في ليبيا، ومنها جماعات مرتبطة بـ «داعش»،الأمر الذي يشكل خطرا على أوروبا من شواطئ جنوب البحر المتوسط.

وحسب تقرير الصحيفة، فإن التدخل قد يبدأ بإرسال دعم عسكري ومعدات إلى ليبيا، لكنه ينتظر حكومة وحدة وطنية شاملة في البلاد، وربما يفسر هذا التوجه تسارع الخطى لتشكيل حكومة توافق وطني شامل في ليبيا برعاية الأمم المتحدة خلال أيام.

وكان رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس دعا الجمعة، إلى توسيع الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب إلى ليبيا. وسبق أن أعلنت فرنسا أنها أرسلت طائرات استطلاع فوق هذه الدولة لتقييم خطر الجماعات الإرهابية هناك.

وكذلك تعمل إيطاليا منذ فترة على خطة دعم عسكري لمواجهة الجماعات الإرهابية، وتسعى وراء دعم من حلفاء أوروبيين لها بمجرد تشكيل الحكومة الليبية الجديدة. ... المزيد