• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م
  10:15    "الوطني للأرصاد" يتوقع انكسار الحالة الجوية غدا        10:17     عشرات الآلاف من الإندونيسيين يحتجون على قرار ترامب بشأن القدس     

يوم ثانٍ للشغب في فرنسا··وساركوزي يستجم في مالطا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 مايو 2007

باريس - وكالات الأنباء: تواصلت لليوم الثاني على التوالي أعمال العنف التي اندلعت إثر إعلان فوز المرشح اليميني نيكولا ساركوزي بالانتخابات الرئاسية، حيث حطم شبان واجهات متاجر في ضواحي باريس وأحرقوا دراجة نارية. في وقت كشف النقاب عن سعي ساركوزي الذي بدأ رحلة استجمام على متن يخت في مالطا الى تشكيل حكومة من 15 وزيرا نصفهم على الأقل من النساء.

وحاولت شرطة مكافحة الشغب إبعاد المتظاهرين الذين تراوح عددهم ما بين 300 و400 شاب عن ميدان الباستيل، حيث بدأ الاحتجاج وسط ترديد شعارات مناهضة لساركوزي. وأشارت الشرطة إلى أن النيران أضرمت في سيارات وحاويات في عدد من المدن الفرنسية وأن المتظاهرين وغالبيتهم من الشباب رشقوا الشرطة بالحجارة والزجاجات. واعتقل أكثر من 100 متظاهر في باريس وحدها. فيما امتدت الاضطرابات إلى عدد من المدن مثل ليون وليل وتولوز ونانت ورين، وقالت الشرطة الفرنسية إن المتظاهرين هجموا على الشرطة ورشقوها بالحجارة، لكن لم يصب أي من أفراد الشرطة. واندلعت اشتباكات أخرى في مدن نانت ورين غرب فرنسا عند انتهاء اتمظاهرات المناوئة لساركوزي. وأشارت الشرطة إلى تظاهر نحو 400 شخص ضد ساركوزي في نانتس واعتقال عشرة، كما اعتقل آخرون في مدينتي ليل وتولوز جنوب فرنسا.

الى ذلك، يمضي ساركوزي فترة استراحة قبل تسلمه مهام منصبه على متن يخت فخم قبالة شواطئ مالطا بادئا بوضع تفاصيل تشكيلته الحكومية. ولم يعلق ساركوزي على التظاهرات والاشتباكات وابتعد عن وسائل الاعلام وصحافيي المشاهير برحلة الى عرض البحر تحت سماء مالطا برفقة زوجته سيسيليا وابنهما لوي. وشوهد ساركوزي يرتدي بنطال جينز وسترة غير رسمية ويضع نظارات شمس فور وصوله مع المجموعة المرافقة له. واوضحت وكالة ''انسا'' الايطالية ان الحكومة المالطية تبلغت في اللحظة الاخيرة بوصول ساركوزي، وذكرت ان الرئيس المنتخب صرح لمسؤول البروتوكول الذي كان في استقباله أنه قدم الى هذا البلد لتصحيح هفوة والتعويض عن خطأ ارتكبه. وكان ساركوزي تحدث في أحد خطابات حملته الانتخابية عن عزمه تعزيز الجبهة المتوسطية داخل الاتحاد الأوروبي لكنه أغفل ذكر مالطا، الأمر الذي سارع سفير مالطا في باريس إلى الكشف عنه. وقال كلود غيان احد معاوني ساركوزي المقربين ان الرئيس المنتخب سيهيئ نفسه لمهامه خلال اليومين او الايام الثلاثة التي سيمضيها خارج باريس، موضحا انه يعمل على تشكيلة حكومته قبل ان يتسلم السلطة من الرئيس المنتهية ولايته جاك شيراك في 16 مايو. ويعتزم ساركوزي تشكيل فريق حكومي صغير من 15 وزيرا فقط يكون نصفه من النساء بالمقارنة مع 29 وزيرا في الحكومة المنتهية ولايتها، على ان يعين على رأسها بحسب توقعات الصحافة وزير التربية والعمل السابق فرنسوا فييون.