الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تُشرك 40 طالباً جامعياً بإعداد وتطوير المناهج

«التربية» تُشرك 40 طالباً جامعياً بإعداد وتطوير المناهج
21 مارس 2016 00:49
دينا جوني (دبي) تتجه وزارة التربية والتعليم إلى الاستفادة من 40 طالباً وطالبة من الجامعات الحكومية والخاصة في مختلف التخصصات والكليات بشكل سنوي، من خلال إشراكهم في مهام تطوير المناهج الدراسية للتعليم العام، وإيجاد استراتيجيات مختلفة في التعليم، لتحقيق مخرجات نوعية تحقق أهداف الدولة وتطلعاتها. يأتي ذلك عبر استحداث وزارة التربية والتعليم برنامج تدريب عملي موجه لطلبة السنة الثالثة في التعليم العالي، يتضمن أربع مهام أساسية، يفترض بالطلبة المشاركين تنفيذها وهي: تقديم حلول مبتكرة في المواد الدراسية لطلبة المدارس، تساهم مباشرة في رفع تحصيلهم الأكاديمي، وبناء مناهج وأنشطة تصب في إلغاء سنة التعليم الأساسي في الجامعات، وتؤهل الطالب الحصول على تصنيف A، وإجراء دراسات علمية قابلة للنشر والعرض في المؤتمرات العلمية، تصب في صناعة القرار التربوي لاستشراف المستقبل، وتحقيق الأجندة الوطنية فيما يتعلق برفع مركز الدولة إلى قائمة أفضل 20 دولة على مستوى العالم في الاختبارات الدولية. وسوف يسهم التدريب الذي يلتحق به الطالب في اكتساب خبرات إدارية وقيادية في تنفيذ المشاريع وتحقيق النتائج، وخبرات تخصصية عبر إثراء الكفاءة التخصصية في العمل مع مختصين في المادة الدراسية، ومع مؤسسات أكاديمية على مستوى الدولة، ومع اختصاصي المناهج، علاوة على بناء علاقات مع مؤسسات وطنية، وخاصة على مستوى الدولة والعالم، وابتعاث المتميزين في أثناء فترة التدريب إلى بيوت خبرة في الولايات المتحدة الأميركية، وإلى دور نشر عالمية على مستوى العالم. وسيتم تخصيص مكافآت مالية للمتدرب أثناء فترة التدريب، مع فرصة التعيين في قطاع المناهج والتقييم، لقيادة أحد المشاريع قيد التطوير، وذلك لحفز الطلبة على الإبداع واستثمار طاقاتهم في مساعي وزارة التربية الطموحة لتطوير التعليم. وقال معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم، إن عملية تسريع ودفع عجلة مسارات التعليم وتحقيق تعلم فعال لابد لها أن تأخذ بعين الاعتبار التطوير المستمر للمناهج الدراسية لمواكبة الحراك العلمي والمعرفي ومختلف أنواع العلوم وآخر المستجدات العصرية. وأضاف أن المناهج الدراسية المطلوبة في نظامنا التعليمي، يتعين أن تتسم بغرس مفاهيم الابتكار والإبداع والتنوع في طرحها وقيمتها المعرفية، مشيراً إلى أن القيادة الرشيدة وجهت بضرورة تطوير التعليم بشكل عام، وهو هدف نعمل جاهدين على تحقيقه بكل الإمكانات المتاحة. من جانبها، ذكرت خولة المعلا وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد لقطاع المناهج والتقييم، أنه سيتم استقطاب الطلبة المتخصصين في أي مجال أكاديمي في المستوى الجامعي على أن يكونوا ملمين بأحدث التكنولوجيا، والتطبيقات التعليمية ووسائل التقييم، لافتة إلى أن الطلبة من أصحاب الاختصاصات التي تصب في المنهج الدراسي، سيعملون على تصميم المحتوى المنهجي بشكل متطور، يتوافق مع المعايير العالمية لنواتج التعلم بما يحقق الهدف من تطوير مناهج التعليم. وأوضحت أن الطلبة من أصحاب التخصصات الأخرى سيعملون على إثراء المحتوى العلمي وإرساء مبادئ التكاملية بين المنهج الدراسي والبعد الفكري التطبيقي للمنهج في نواحي الحياة، مؤكدة أن العمل في قطاع المناهج والتقييم لاحقاً، بما يعنيه من تطوير للوعاء الفكري لأجيال المستقبل، يعد أكبر تحد، لكسب رهان المستقبل في تحقيق طموحات القيادة ومتطلبات وتطلعات الدولة. وقالت المعلا: إن جميع الطلبة المتخصصين سيسهمون معاً في تطوير منصة إلكترونية لتقديم المادة العلمية بشكل تفاعلي، فضلاً عن تطوير أدوات القياس ومؤشرات بناء مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طالب التعليم العام، مبينة أن فترة التدريب تعتمد على الفترة المتاحة للطالب من قبل جامعته للانخراط في برنامج التدريب المهني مع إمكانية التمديد إذا رغب الطالب في ذلك. شروط القبول يشترط في الطلبة الراغبين بالالتحاق، أن يكونوا من طلبة السنة الثالثة في الجامعة ممن يخضعون للتدريب العملي الجامعي، أو خلال الإجازة الصيفية، أو طلاب الدراسات العليا، وألا يقل المعدل التراكمي للطالب عن 3.0 درجات، والأولوية تكون لمن حقق درجة 3.5 من 4، وأن يكون للطالب دور فعال في الأنشطة الطلابية في الجامعة، إلى جانب تحضير رسالتين للتوصية والتزكية من قبل أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وأن يجيد اللغتين الإنجليزية والعربية بطلاقة، وأن يطرح فكرة يود إدارتها، وتنفيذها أثناء فترة التدريب.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©