• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تركيا: حملة اعتقالات تستهدف شبكة جولن

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 ديسمبر 2015

أنقرة (أ ف ب)

شنت السلطات التركية أمس عملية واسعة النطاق لاعتقال عشرات المسؤولين المفترضين في شبكة الداعية فتح الله جولن، العدو اللدود للرئيس رجب طيب أردوغان، كما ذكرت وسائل الإعلام التركية.

وأوضحت وكالة أنباء الأناضول القريبة من الحكومة أن نيابة أنقرة، المسؤولة عن التحقيق حول «الشبكة الإرهابية» التي يتولى إدارتها جولن، أصدرت 65 مذكرة توقيف للشرطة التي شنت عمليات دهم في عشر من مناطق البلاد، منها أنقرة وإسطنبول وأزمير (غرب) وشانلي اورفة (جنوب). وقد أُوقف خمسة مشبوهين فقط حتى منتصف النهار، ومنهم نائب سابق للحزب الحاكم، ايلهان ايسبيلن، كما ذكرت الأناضول التي أضافت أن 43 منهم موجودون في الخارج على الأرجح.

وتضم لائحة الأشخاص المستهدفين، المسؤول السابق في صحيفة زمان، أكرم دومانلي، وأحد مسؤولي شركة (كوزا-ايبك) القابضة، اكين ايبك، ومدرسين ومسؤولًا جامعياً. وبات جولن، الحليف السابق لأردوغان الذي يتولى من الولايات المتحدة قيادة شبكة كبيرة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات، «عدوه المعلن الرقم واحد» منذ فضيحة الفساد أواخر 2013. ومنذ ذلك الحين، يتهم أردوغان الداعية الإسلامي بتأسيس «دولة موازية» تهدف إلى إطاحته، إلا أن أتباع جولن ينفون ذلك. ومنذ سنتين، زادت السلطات التركية عمليات التطهير، خصوصاً في صفوف الشرطة والقضاء وملاحقة المقربين من شبكة جولن ومصالحه المالية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا