• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

28 ألف عراقي تقدموا بطلبات لجوء إلى الأردن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 مايو 2007

عمان- جمال إبراهيم:

أعلن المتحدث باسم الحكومة الأردنية ناصر جودة أمس أن اللاجئين العراقيين في الأردن تقدموا بـ28 ألف طلب للجوء الإنساني عبر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وقال: إن قرابة 900 لاجئ منحوا صفة اللجوء، وإن عدد الذين أعيد توطينهم في الخارج 200 شخص.

ويبلغ عدد العراقيين المقيمين في الأردن حسب احصاءات غير رسمية زهاء 700 ألف عراقي، وأكد مدير المركز الأردني للإعلام بشر الخصاونة أن التكلفة الاقتصادية المرتبطة بوجودهم تناهز مليار دولار سنوياً، واضاف في المؤتمر الصحفي المشترك مع جودة أن التقديرات الحكومية حول التكلفة الاقتصادية المرتبطة بوجود هذه الجالية العراقية هي بحدود مليار دولار سنوي''.

وأضاف أن الدراسة التي تعدها مؤسسة ''فافو'' النروجية حول إعداد العراقيين في المملكة ستعنى ببعد آخر مرتبط هو دراسة الاثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على وجود الجالية العراقية في الأردن، متوقعاً أن تكون جاهزة في شهر يونيو المقبل. وتفيد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن أربعة ملايين عراقي فروا من منازلهم بينهم مليونان لجأوا الى الخارج، وغالبيتهم الساحقة الى الاردن وسوريا اللتين استنفدتا قدراتهما على استقبال المزيد.