• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

خبراء يؤكدون أهمية الابتكارات في مجالات الطاقة النظيفة

انخفاض كلفة إنتاج الطاقة المتجددة يعزز الاستثمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 ديسمبر 2015

سيد الحجار (أبوظبي)

أكد خبراء اقتصاديون ومتخصصون في قطاع الطاقة النظيفة أن انخفاض كلفة إنتاج الطاقة المتجددة يسهم في زيادة الاستثمارات في القطاع خلال السنوات المقبلة، مرجعين تراجع التكاليف إلى البحوث والابتكارات الجديدة في مجال التقنيات.

وتوقعوا حدوث طفرة في قطاع الطاقة المتجددة مع اعتماد السياسة العليا لدولة الإمارات في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار مؤخراً، والتي تضمنت 100 مبادرة وطنية يصل حجم الاستثمار فيها إلى أكثر من 300 مليار درهم، منها 125 ملياراً في الطاقة النظيفة و72 ملياراً في قطاع الطاقة المتجددة.

وحسب تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» تراجعت تكلفة توليد الطاقة باستخدام المصادر المتجددة إلى مستوى مكافئ أو يقلّ عن تكلفة الوقود الأحفوري بالنسبة للعديد من التقنيات في العديد من مناطق العالم.

وأكد التقرير الصادر بعنوان «تكاليف توليد الطاقة المتجددة في عام 2014» أن الطاقة الشمسية الكهروضوئية تقود الأسعار إلى مزيد من الهبوط، حيث إن تكاليف الوحدات الكهروضوئية انخفضت بنسبة 75% منذ نهاية عام 2009، فيما تراجعت تكلفة الكهرباء من الألواح الشمسية الكهروضوئية على نطاق المرافق بنسبة 50% منذ عام 2010.

وأوضح أن طاقات الكتلة الحيوية والرياح والمياه والحرارة الجوفية الأرضية تمتاز في مجملها بمزايا تنافسية أو تكلفة أدنى من محطات الطاقة العاملة بالفحم والنفط والغاز حتى دون توفر الدعم المالي ورغم انخفاض أسعار النفط. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا