السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

ملتقى لصقل مهارات معلمي الإنجليزية في الشارقة

22 نوفمبر 2012
لمياء الهرمودي (الشارقة)- نظمت منطقة الشارقة التعليمية وبإشراف من وزارة التربية والتعليم مجموعة ملتقى التنمية المهنية لمعلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية، وذلك بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي، والجامعة الأميركية بالإمارة بحضور نحو 100 تربوي وتربوية من مختلف المناطق التعليمية في الدولة. وقام عدد من أساتذة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة المشرفين على برنامج الماجستير في أساليب تدريس الإنجليزية بطرح عدة موضوعات من خلال تقديم ورش عمل مختلفة، وفقا لدراسة الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية بمختلف المراحل الدراسية في منطقة الشارقة التعليمية. وتناولت الورشة الأولى التي قدمتها الدكتورة سارة كوترول من قسم اللغة الإنجليزية موضوع «القراءة: كيف نجعلها متعة»، حيث تعرضت إلى أهمية فهم المعلم للاستراتيجيات الأساسية التي تحفز الطالب لكي يقرأ وينمي عادة القراءة في جو من البهجة والمتعة وفي إطار واقعي، فالمعلم معني بالدرجة الأولى بأن يثير دافعية الطالب ويحفزه ليكون قارئا . ثم عرضت الدكتورة سارة كوترول بعض المشروعات التي تم تطبيقها في مؤسسات مختلفة بهذا الشأن. وطرحت الدكتورة «سندي غن» في الورشة الثانية موضوع ربط التكنولوجيا بأساليب التدريس الفـاعلة، حيث أوضحت في البداية أهم المفاهيم والأساليب المستــخدمة في مجال تكنولوجيا التعـليم والقابلة للتطبيق داخل غرفة الصف. كما قدم الدكتور «أحمد العيسى» من قسم اللغة الإنجليزية الورشة الثالثة ، والتي عرض فيها آليات مراعاة الفروق الفردية في التعليم وأهمية التنويع في الاستراتيجيات من أجل الوصول إلى الطلبة بكافة مستوياتهم من خلال اتباع استراتيجيات مختلفة لتحديد احتياجات واهتمامات المتعلم قبل عملية التدريس، مما يسهم لاحقا في إيجاد بيئة جاذبة لكل طالب، وقد تعرض العيسى لمختلف المفاهيم المرتبطة بتعامل المعلم مع الطالب المتفوق والمتوسط والضعيف ، كما أشار إلى الحاجة إلى التركيز على كيفية التدريس وآلياته أكثر من المحتوى. حضر الملتقى 60 معلما ومعلمة من منطقة الشارقة التعليمية و25 من منطقة دبي و10 من منطقة عجمان، إضافة إلى مجموعة من التربويين من مختلف القطاعات في التعليم الحكومي والخاص.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©