• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

خلال لقاء المنصوري مع وزير الخارجية والتجارة

الإمارات تقترح إنشاء لجنة اقتصادية مشتركة لتعزيز التعاون مع إيرلندا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 ديسمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

اقترحت دولة الإمارات، ممثلة في وزارة الاقتصاد إنشاء لجنة اقتصادية مشتركة مع جمهورية إيرلندا تستهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، بحسب بيان صادر أمس عن الوزارة.

وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، إن اللجنة الاقتصادية المشتركة تعد من القنوات والأدوات الهامة التي ستساهم بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين من خلال بحث ومناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة وتذليل التحديات التي يواجهها المستثمرون، وذلك في إطار خطة وبرنامج زمني وأهداف محددة يتم الاتفاق عليها، الأمر الذي يعزز جهودهما لتحقيق الأهداف المرجوة لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

جاء ذلك، خلال استقبال المنصوري لمعالي تشارلي فلاناغان وزير الشؤون الخارجية والتجارة الأيرلندي والوفد المرافق، بحضور المهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، وحميد بن بطي المهيري وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون الشركات وحماية المستهلك والدكتور علي الحوسني وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لشؤون الملكية الفكرية وإبراهيم الزعابي مدير عام هيئة التأمين وبارتيك هنيسي سفير جمهورية إيرلندا. وأكد وزير الاقتصاد أن العلاقة الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية إيرلندا تشهد تطوراً ملحوظاً وأن وزارة الاقتصاد ترى بأن هناك مجالات واسعة للارتقاء بالتعاون القائم على المنفعة المشتركة وخاصة في مجالات الاقتصاد والاستثمار المتبادل والابتكار.

وأضاف أن هذه الزيارة تعتبر مؤشراً على مدى اهتمام حكومة إيرلندا بتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، مؤكداً على ضرورة تكثيف الزيارات المتبادلة وعقد لقاءات على مستوى رجال الأعمال بغية الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية المشتركة.

وأشار المنصوري إلى أن هناك مجالات واسعة للارتقاء بالتعاون القائم بما يسهم في رفع حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين والذي وصل إلى 466.5 مليون دولار في نهاية 2014، وأن هناك 18 شركة إيرلندية مسجلة في وزارة الاقتصاد و36 وكالة تجارية و688 علامة تجارية، منوهاً بأن تلك الأرقام لا ترتقي إلى حجم الطموحات والعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين.

ولفت المنصوري إلى أن الدولة تسعى لتعزيز تنافسية اقتصادها من خلال بناء اقتصاد مبني على المعرفة بالتركيز على البحث والتطوير، وأشار إلى حرص وزارة الاقتصاد على تشجيع المزيد من الاستثمار في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالنظر إلى المساهمة الكبيرة لهذا القطاع في الاقتصاد الوطني وأنه يسهم اليوم بقرابة 60% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي.

وفي ختام اللقاء، دعا معالي الوزير الوفد الإيرلندي لدراسة المشاركة الفاعلة في معرض إكسبو 2020 لما يمثله من منصة فريدة تتيح للشركات الإيرلندية استعراض تجاربها وإمكاناتها على مستوى عالمي».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا