• الجمعة 26 ذي القعدة 1438هـ - 18 أغسطس 2017م

بداية غير موفقة في الرياضيات والأحياء «مريحة»

طلبة العلمي: الامتحان «صدمة» والأسئلة صعبة وطويلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 ديسمبر 2015

إبراهيم سليم (أبوظبي)

شكا طلاب بالقسم العلمي، من صعوبة امتحان مادة الرياضيات، في اليوم الأول من امتحانات القسم العلمي بالصف الدراسي الأول لطلاب الثاني عشر، معتبرين أن البداية كانت بالنسبة لهم غير سارة، فيما أشار بعض مديري المدارس إلى أن الامتحان في مستوى الطالب المتوسط وفوق المتوسط، وفي المقابل ساد الارتياح طلاب القسم الأدبي الذين أدوا امتحان مادة الأحياء، وهي ثالث المواد التي أنهوها بارتياح.

وأشار الطلاب، في القسم العلمي إلى أن المنهج يتكون من وحدتين، هما النهايات والاشتقاق، ومسائل الاشتقاق الضمني كانت تحتاج إلى تطبيق أعمق لحلها، لافتين إلى أن البداية غير الموفقة لليوم الأول من الممكن أن تؤثر في نفسية العديد من الطلبة خلال بقية أيام الامتحانات.

وأكد طلاب بالقسم العلمي، بمدرستي ثانوية أبوظبي، والرؤية أن امتحان الرياضيات مثل بالنسبة إليهم صدمة، ولم يتوقعوا أن يكون اليوم الأول لامتحاناتهم بهذه الصعوبة، مشيرين إلى أن الوقت كان لا يكفي للتفكير والإجابة والمراجعة، وأن «الامتحان طويل، وجاء في 4 ورقات، وتضمن 18 سؤالاً، منها 4 أسئلة على الأقل مطلوب إجابتها بطريقة غير معتاده، وتحتاج إلى استخدام قوانين رياضية تمت دراستها في السنين الدراسية السابقة، منها سؤال خاص بالاشتقاق الضمني، يعتمد على ما تم دراسته العام الماضي.

وذكر الطالب كريم حسن أن الامتحان ليس بالصعوبة الشديدة، لكن هناك سؤالاً يحتمل أكثر من إجابة، واستغرق وقت طويل في الإجابة عنه، وأكد عبد الرحمن حسان، أنهم تدربوا على امتحانات الأعوام السابقة، ولوحظ أن الامتحان أصعب بكثير من امتحانات الأعوام السابقة التي تدربوا عليها في المدرسة، مشيرين إلى انه لا يتناسب مع الطالب المتوسط، ويحتاج طلبة مميزين، وبعض المسائل لا يستطيع حلها إلا الطالب المتفوق.

فيما أوضح بعض الطلبة أن أسئلة الامتحان على الأقل اتسمت بالصعوبة الشديدة، وأن معظم الطلاب تركوا السؤال الأخير الخاص بمسألة الثابت، ولم يستطيعوا الإجابة عليها، مشيرين إلى أن آخر ورقة في الامتحان احتوت على مسائل صعبة، وصيغتها غير واضحة، تعتمد على قانون المشتق، لافتين إلى أن بداية اليوم الأول من الممكن أن تؤثر في نفسية العديد من الطلبة خلال بقية أيام الامتحانات، ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا