• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

نيودلهي.. نظام «الفردي والزوجي» لمكافحة التلوث على الطرق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 ديسمبر 2015

نيودلهي (رويترز)

تستعد العاصمة الهندية نيودلهي للسماح للسيارات التي تنتهي أرقام لوحاتها المعدنية برقم فردي باستخدام الطرق في أيام محددة في الأسبوع، بالتبادل مع تلك التي تنتهي أرقامها برقم زوجي، في مسعى لمكافحة التلوث وتحسين جودة الهواء في أزحم مدن العالم.

وغلف الدخان الضبابي العاصمة الهندية طوال هذا الأسبوع، بينما تسعى دول العالم إلى التوصل إلى اتفاق بشأن تغير المناخ في قمة ترعاها الأمم المتحدة في العاصمة الفرنسية باريس.

وقال وكيل رئيس بلدية دلهي كيه.كيه شارما، للصحفيين بعد اجتماع عاجل، «في الشتاء على وجه الخصوص حين تكون مستويات التلوث مرتفعة، سنطبق نظام الأرقام الفردية والزوجية على سير العربات». وأضاف «سنبذل قصارى جهدنا لبدئه في الأول من يناير المقبل».

وصرح بأن الحكومة ستسير حافلات إضافية وستطلب من شبكة قطارات المترو أن تزيد من الخدمة لتواكب الزيادة في أعداد الركاب. كما ستبحث السلطات في إغلاق محطات توليد الطاقة من الفحم التي لا تعمل بكفاءة. وقال رئيس بلدية دلهي ارفيند كجريوال إن تطبيق هذا النظام سيمثل تحديا.

وقال في تغريدة على تويتر «هناك حاجة للقيام بتحرك طارئ يتماشى مع الموقف الطارئ. دعونا نقيم الموقف بعد تجربته عدة أيام».

وقالت منظمة الصحة العالمية العام الماضي إنه يوجد في الهند 13 مدينة من بين 20 مدينة تعد الأكثر تلوثا على مستوى العالم، وإن تدني جودة الهواء يؤدي إلى الوفاة المبكرة لمئات الآلاف كل عام.

وتنوي حكومة الهند الاتحادية منع كل الشاحنات التجارية التي يزيد عمرها على 15 عاما من استخدام الطرق، اعتبارا من أبريل المقبل، وتبحث عن طريقة لقياس عادم السيارات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا