• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الصين.. احتياطي العملات الأجنبية إلى أدنى مستوى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 ديسمبر 2015

بكين (أ ف ب)

انخفض احتياطي الصين من العملات الأجنبية إلى أدنى مستوى له منذ نحو ثلاث سنوات في نوفمبر الماضي، حسب ما أظهرت البيانات الرسمية أمس، وذلك بسبب خروج رأس المال «القياسي» من البلاد على خلفية توقعات انخفاض سعر اليوان، حسب محللين.

وانخفض احتياطي الصين من العملات الأجنبية، الأكبر في العالم، إلى 3,44 تريليون دولار الشهر الماضي، بانخفاض قدره 87,2 مليار دولار مقارنة مع أكتوبر، طبقاً لأرقام الإدارة الحكومية للنقد الأجنبي.

وهذا أقل رقم منذ فبراير 2013، حين وصل الاحتياطي إلى 3,40 تريليون دولار، حيث بلغ إجمالي الانخفاض هذا العام 404,7 مليار دولار. كما أن هذا الرقم أقل من معدل توقعات استطلاع بلومبرغ الذي توقع أن يبلغ الاحتياطي 3,49 تريليون دولار.

وقرر صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي اعتماد اليوان كعملة احتياط إلى جانب الدولار الأميركي والجنيه الإسترليني والين الياباني واليورو. إلا أن جوليان ايفانز برتيشارد، المحلل في شركة كابيتال ايكونوميكس للأبحاث، قدر أن خروج رأس المال الصافي من الصين بلغ رقماً «قياسياً» هو 113 مليار دولار في نوفمبر، بارتفاع عن 37 مليار دولار في أكتوبر، بما في ذلك اضطرار البنك المركزي إلى بيع 57 مليار دولار لرفع قيمة العملة الصينية.

وكتب في مذكرة أن «زيادة تدفق رؤوس الأموال سببه الرئيس هو زيادة التوقعات بخفض قيمة اليوان»، لأسباب من بينها احتمال رفع الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) الأميركي لأسعار الفائدة هذا الشهر.

وتسيطر بكين على تدفق العملات، ولا يمكن لليوان أن يتحرك صعوداً أو هبوطاً مقابل الدولار، إلا بنسبة 2% من معدل توسطي يحدده البنك المركزي الصيني يومياً.

وفاجأ البنك الأسواق في أغسطس بخفض قيمة اليوان مقابل الدولار بنسبة تقارب خمسة في المئة في غضون أسبوع واحد. وتعهدت بكين التحرك من أجل تحرير اليوان أمام العملات الأخرى تماماً في حلول 2020.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا