• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

نتنياهو يشدد على «يهودية الدولة» ويرفض تصريحات واشنطن

كيري يحذّر إسرائيل من انهيار السلطة الفلسطينية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 ديسمبر 2015

عواصم (وكالات)

حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري من عواقب أي انهيار للسلطة الفلسطينية، مؤكدا أن ذلك سيشكل تهديدا لإسرائيل.

وفي خطاب في مركز بروكينجز اينستيتيوشن، قال كيري الذي زار المنطقة الشهر الماضي أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس بدا «يائسا اكثر من أي وقت مضى عندما تحدث عن اليأس الذي يشعر به الشعب الفلسطيني». وأضاف أن مستوى غياب الثقة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني «لم يكن يوما بهذا العمق»، داعيا إلى إنهاء العنف قبل أن يتفاقم.

وقال كيري انه «من دون قوات الأمن الفلسطينية، سيضطر جيش الدفاع الإسرائيلي لنشر عشرات الآلاف من الجنود في الضفة الغربية إلى ما لا نهاية لملء الفراغ».

وتساءل الوزير الأميركي «هل الإسرائيليون مستعدون لتحمل عواقب ذلك على أبنائهم وأحفادهم الذين يخدمون في الجيش الإسرائيلي عندما يؤدي الاحتكاك الحتمي إلى المواجهة والعنف؟». وانتقد كيري أيضا بناء إسرائيل للمستوطنات في مناطق يعتبرها الفلسطينيون جزءا من دولتهم المقبلة. وقال إن «التوسع الاستيطاني المتواصل يثير تساؤلات مبررة حول نوايا إسرائيل على الأمد الطويل ويجعل الانفصال عن الفلسطينيين أكثر صعوبة». وقال كيري «كل المنطقة ج تقريبا التي تشكل 60 بالمئة من الضفة الغربية مغلقة فعليا أمام أي تطور للفلسطينيين».

وأكد وزير الخارجية الأميركية أنه «ليس هناك أجوبة سهلة، لكن لا يمكننا التوقف عن محاولة إيجاد حلول يمكن أن تقربنا من السلام». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا