• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

الإمارات الأولى عربياً في التنافسية السياحية والجاهزية الشبكية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 مايو 2007

دبي- ''الاتحاد'': حققت دولة الإمارات العربية المتحدة إنجازين عالميين جديدين بتصدرها قائمة الدول العربية في مجالي ''التنافسية السياحية'' و''الجاهزية الشبكية''، وفقاً للتقارير السنوية الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي والتي ترصد الحراك العالمي ومدى التقدم المحرز في العديد من المجالات الاقتصادية الأساسية وفقا لأسلوب معياري ومنهجي دقيق.

وتصدرت الإمارات الدول العربية في الترتيب العام على قائمة ''مؤشر التنافسية السياحية'' حيث جاء ترتيب دولة الإمارات الأول ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمركز الثامن عشر بين 124 دولة، بينما جاءت تونس في الترتيب الثاني عربياً والـ34 عالميا.

واحتلت دولة الإمارات الترتيب الأول عالميا في مجال الترويج السياحي، وأظهر التقرير أن الدولة تتمتع بإدراك ووعي كبيرين بقيمة صناعة السياحة على المستويين الرسمي والشعبي، حيث تبوأت الإمارات المركز الثالث عالميا على هذا الصعيد، بينما حلت في المركز الثامن عالميا من ناحية البنية الأساسية القوية الداعمة للسياحة خاصة على صعيد النقل والمواصلات.

في الوقت نفسه، أوضح تقرير ''مؤشر الجاهزية الشبكية'' الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي للعام 2006/،2007 أن دولة الإمارات تأتي في المرتبة الأولى عربياً، بينما احتلت المرتبة التاسعة والعشرين على مستوى العالم، حيث يعتبر المؤشر واحدا من أهم المقاييس المعيارية التي تقيم قدرات الدول في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ورصد نقاط الضعف والقوة فيها، ومن ثم تقييم التقدم المحرز في هذا المجال.

ويرصد المؤشر مدى جاهزية الدول المتضمنة للانخراط في المجتمع الشبكي والاستفادة من تقنية المعلومات والاتصالات وذلك على ثلاثة أبعاد أساسية هي: المناخ الاقتصادي العام، والبيئة التشريعية والتنظيمية لقطاع تقنية المعلومات والاتصالات، إضافة إلى مدى استعداد الحكومة والمؤسسات الخاصة والأفراد للتعامل مع تقنية المعلومات والاتصالات والاستفادة منها استفادة عملية فعالة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال