• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

جدول أعمال ساخن في قمة المناخ ببانكوك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 مايو 2007

بانكوك، واشنطن- (رويترز)، ( د ب أ): بدأت أمس في العاصمة التايلاندية بانكوك اجتماعات كبار خبراء العالم في مجال التغير المناخي ونحو 240 مندوبا من 119 دولة لبحث توصيات الأمم المتحدة بشأن السياسات والوسائل التكنولوجية للحد من انبعاثات الكربون للتقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري، فيما كشفت مسودة البيان الختامي للقمة الأوروبية الأميركية عن أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سيتفقان على أن التغيرات المناخية تمثل تحديا رئيسيا يتطلب ''تحركا عالميا عاجلا ومستمرا''.

وقال تشارتري تشيوتراسيت، نائب الأمين الدائم لوزارة المصادر الطبيعية والبيئة التايلاندية في كلمة افتتاحية بمؤتمر الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة ''حان الوقت الآن''، مضيفا أن ''ظاهرة الاحتباس الحراري في العالم أصبحت على نحو متزايد جدول أعمال ساخن يتطلب تنسيق مواقفنا''.

وستلتقي الهيئة الحكومية الدولية حتى يوم الجمعة المقبل في جلسات مغلقة لمناقشة مجلدها الثالث عن تقرير التقييم الرابع للهيئة حول التغير المناخي ووسائل تخفيف ظاهرة الاحتباس الحراري في محاولة للفوز باتفاق دولي على ما يتعين القيام به.

وقال راجيندرا باتشاوري رئيس الهيئة الحكومية الدولية ''إن العلم يقدم الكثير من الأسباب الملحة للتحرك ولكن نوعية وتوقيت التحرك شيء تقرره الحكومات''.

وتبحث الهيئة تقريرا من 24 صفحة يقيم الحقائق الحالية للتغير المناخي كما يقيم الخيارات السياسية والفنية لتخفيف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والتي تعتبر السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال