• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

إسرائيل تشتري غازاً فلسطينياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 أبريل 2007

القدس المحتلة - ا ف ب: وافقت الحكومة الاسرائيلية امس،على شراء كميات من الغاز الطبيعي من الشركة البريطانية ''بريتش غاز'' صاحبة امتياز استثمار الغاز الطبيعي الفلسطيني. وأعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت ''قررت الحكومة التعاون مع بريتش غاز'' من دون اعطاء مزيد من الايضاحات. وقالت إذاعة الجيش الاسرائيلي إنه إذا ما تم التوصل الى توقيع عقد بهذا الخصوص، فهو سيوفر للسلطة الفلسطينية موردا ماليا يصل الى عشرات الملايين من الدولارات سنويا.

واضافت إن عددا من الوزراء بينهم وزير الشؤون الاستراتيجية افيغدور ليبرمان من حزب اليمين المتطرف ''اسرائيل بيتنا'' صوتوا ضد هذا القرار.وبين عامي 1999 و2000 تم اكتشاف بئر للغاز تحتوي على اربعين مليار متر مكعب قبالة شواطئ قطاع غزة، ومذاك احتدم النقاش حول استيراد اسرائيل هذا الغاز او عدمه.

وحصلت مجموعة ''بريتش غاز'' العالمية العملاقة على امتياز لمدة عشرين عاما لاستثمار الغاز الطبيعي في حقول ''غزة ماريتيم'' (غزة البحرية) بالشراكة مع شركة اتحاد المقاولين (سي. سي .سي) التي تملكها أسرتا خوري وصباغ الفلسطينيتين النافذتين.

وفي العام 2000 تم اكتشاف بئر اخرى للغاز تقدر احتياطاتها باثنين وعشرين مليار متر مكعب على الساحل الاسرائيلي قرب عسقلان في جنوب تل أبيب.

وتسعى إسرائيل الى تنويع مصادر وارداتها من الغاز الطبيعي لأسباب سياسية واقتصادية وجيو-استراتيجية ولا سيما مع الشركة الروسية ''غازبروم'' الاولى عالميا في مجال الغاز.