• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تركيا تحتجز 3000 مهاجر قبل انتقالهم إلى اليونان

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 ديسمبر 2015

إسطنبول (أ ف ب)

احتجزت السلطات التركية، خلال الأيام الأربعة الماضية، نحو 3000 مهاجر، كانوا يعتزمون عبور مياه بحر إيجة للوصول إلى اليونان، العضو في الاتحاد الأوروبي. وجاءت هذه الاعتقالات في إطار عملية كبيرة، أطلقت الاثنين الماضي، غداة توصل تركيا والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق لوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

واحتجز خفر السواحل الأتراك 2933 مهاجراً، معظمهم من سوريا والعراق، أثناء استعدادهم للعبور إلى جزيرة ليسبوس اليونانية من بلدة ايفاجيك التابعة لمدينة تشانكالا، بحسب ما أفادت وكالة دوغان للأنباء.

كما اعتقل نحو 35 شخصاً، يشتبه في أنهم مهربون، فيما تمت مصادرة مئات من القوارب التي تنقل اللاجئين. وسيتم إرسال المهاجرين إلى مركز احتجاز، ويمكن أن يواجه عدد منهم الترحيل، بحسب الوكالة التي لم تكشف تفاصيل. وفي قمة في بروكسل، تعهد الاتحاد الأوروبي تقديم ثلاثة مليارات يورو (3,2 مليارات دولار) نقداً، إضافة إلى تنازلات سياسية إلى أنقرة، مقابل تعاونها في وقف تدفق اللاجئين، الذي تسبب بأسوأ أزمة لاجئين تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. ووصل أكثر من 886 ألف مهاجر إلى أوروبا بحراً حتى هذا الوقت من العام، طبقاً لأرقام الأمم المتحدة الرسمية. ولقي نحو 600 من بينهم مصرعهم، أثناء عبورهم مياه المتوسط، بحسب منظمة الهجرة الدولية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا