• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

طبق غني بالفيتامينات والبروتينات والطاقة

الفاصولياء بالموزات طعام يزيّن موائد الشتاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 يناير 2014

رنا سرحان (بيروت) - تحتوي حبات الفاصوليا الخضراء أي النيئة الطازجة أو الجافة أو المعلبة بطريقة جيدة على نسبة مهمة من مضادات الأكسدة، وهي لذيذة ولا توفّر كمية كبيرة من السعرات الحرارية مما يجعلها غذاء مثالياً لمتتبعي الحميات الغذائية أو عشاق الرشاقة، نظراً لقدرتها على إعطاء الشعور بالشبع.

غنية بالألياف

ويقول الشيف رضوان أبو زكي من فندق الموفنبك- بيروت، إن الفاصوليا المطبوخة غنية بالألياف، ويمكن لمن يعاني من انتفاخ بعد أكلها رش القليل من الكمون المطحون. ويتابع أبو زكي: «تستعمل الفاصولياء المطبوخة في منطقتنا بطرق مختلفة لطهي أطباق الخضار مسلوقة، مطبوخة، جافة، مع المرق، وغيرها الكثير. كما أنها تستعمل أيضاً في وصفات اللحم ومع السمك. والبعض يستعملها مع السلطة والأرز والبرياني. وهي منتشرة خاصة في موسم الشتاء لأنها إضافة إلى كونها لذيذة فهي مفيدة للجسم وتزوده بمصدر ممتاز من الطاقة. غنية بالألياف، خالية من الجيلاتين وخالية من الدهون تقريباً، كما أن الفاصولياء الطازجة المطبوخة قليلة الصوديوم، بينما توفر الكالسيوم والحديد».

وتعدّ الفاصولياء في لبنان على شكل يخنة مع صلصة الطماطم الغنية. وتعتبر الفاصولياء باختلاف ألوانها وأحجامها خالية من الدهون تماماً ولا تحتوي على الكوليسترول حيث يصفها معظم أخصائيي التغذية بانها غذاء كامل لما توفره من المعادن، البروتينات، الكربوهيدرات والفيتامينات.

أفضل الأنواع

ويشير أبو زكي: «يخنة الفاصوليا الحمراء أو البيضاء من الحبوب المجففة تعدّ بنكهتها مثل اليخنة التي نصنعها من الحبوب الطازجة، وهي يخنة كلاسيكية تُحضر في المنزل، وغالباً ما تكون ضمن قائمة الطعام خلال أيام الشتاء. وأفضل أنواع الفاصوليا هي تلك التي تعيش في الجبال العالية، مثل الفاصوليا البادرية الصغيرة، او العريضة المتسلقة والتي بات إيجادها اليوم أمراً صعباً جداً حيث تمتلئ كل المتاجر بأنواع الفاصوليا المستوردة والمجففة. لكن ما تزال الفاصوليا البادرية أساسية لتحضير مجدرة اللوبيا، وهو طبق تقليدي يُحضّر في الشمال، وبالأخصّ في زغرتا وإهدن» ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 
 
الأكثر قراءة أخبار ذات صلة
الأكثر إرسالاً

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا