• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

كيف نختار الزوج المناسب؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 ديسمبر 2015

أبوظبي ( الاتحاد)

من المعروف أن الزواج لا يمكن أن يبنى فقط على العواطف، بل لا بد فيه من نظرة عميقة تراعي المستقبل، وتأخذ بالأسباب اللازمة للتغلب على ما يظهر عادة من تحديات في الحياة الزوجية، فحسن الاختيار في الزواج عامل مهم في نجاحه، وتختلف طريقة الاختيار الأمثل من مجتمع لآخر، ومن أهم العوامل المساعدة في هذا المجال ، وفقاً لأهل العلم:

1- قبول الخاطب صاحب الخلق والدين، ففي سنن الترمذي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ عَرِيضٌ».

ومسألة الرضا عن مستوى الخاطب الديني والخلقي مسألة نسبية، إلا أنه من المهم للمرأة أن تتزوج بمن يقدرها في جميع الأحوال، ففي كتاب عيون الأخبار لابن قتيبة: (قال رجل للحسن البصري: إن لي بنيّة وإنها تخطب، فممّن أزوّجها؟ فقال: زوّجها ممن يتقي اللّه، فإن أحبّها أكرمها، وإن أبغضها لم يظلمها).

2- النظر إلى الكفاءة بموضوعية، والكفاءة المعتبرة شرعاً هي الدين والحال، قال الشيخ خليل رحمه الله في مختصره: «والكفاءة الدين والحال».

وجاء في حاشية العلامة الدسوقي رحمه الله على الشرح الكبير: «والكفاءة وهي لغة المماثلة والمقاربة والمعتبر فيها على ما ذكر المصنف أمران: الدين أي التدين أي كونه ذا دين أي غير فاسق ...». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا