• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بينها روايات محفوظ وإدريس وأصلان وطاهر

عودة المسلسلات والأفلام إلى «الأدب»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 ديسمبر 2015

القاهرة (الاتحاد)

بعدما ابتعدت الأعمال التلفزيونية أو السينمائية عن الاستعانة بالروايات والقصص الأدبية للعديد من الأدباء والكتاب خلال الفترة الماضية، عادت تستعين بها مجدداً في أعمال يتم التحضير لتصويرها الفترة القادمة، بحثاً عن المستوى الجيد في الشكل والمضمون، في ظل تشابه بعض الأعمال المقدمة مؤخراً، والتي ركزت أحداثها على «البلطجة والعشوائيات».

ويأتي «أفراح القبة» لمنى زكي وليلى علوي في مقدمة هذه الأعمال، فهو مأخوذ عن رواية بالاسم نفسه للأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ صدرت عام 1981، تجسد صراع الخير والشر، واحتفى فيها محفوظ بالمرأة النقية ووضعها في مكانة خاصة، على عكس بعض رواياته، كما حدث في «بين القصرين وقصر الشوق وبداية ونهاية».

«واحة الغروب»

وتقوم منة شلبي ببطولة مسلسل «واحة الغروب» أمام إياد نصار وروبي في عمل مأخوذ عن رواية الأديب بهاء طاهر وسيناريو وحوار مريم نعوم، وتدور أحداثها حول ضابط شرطة يتم نقله إلى واحة سيوة، بعدما اتهم باعتناق بعض الأفكار، فيتوجه إلى هناك مصطحباً معه زوجته الأجنبية الشغوفة بالآثار المصرية، ويبدآن تجربة جديدة.

ويركز المؤلف محمد حلمي هلال حالياً على كتابة مسلسل «سره الباتع» الذي يتولى إخراجه خالد يوسف، والمأخوذ عن رواية للأديب يوسف إدريس تدور أحداثها أثناء الحملة الفرنسية على مصر بين عامي 1798 و1801 من خلال شاب مصري يقتل أحد جنود الحملة الفرنسية، فتقوم الشرطة بمطاردته متخيلة أنه يسهل عليها الإيقاع به. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا