• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

15 فناناً يعرضون تصوراتهم عن المدينة وناسها في إطار «فن أبوظبي»

تعابير إماراتية: تحولات الإنسان وتفاعلاته

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 ديسمبر 2015

تذهب الأعمال الفنية المعروضة في الدورة الرابعة من معرض «تعابير إماراتية» إلى عمق التحولات الاجتماعية والنفسية التي يعيشها المجتمع الإماراتي، في توظيف جمالي للفكرة التي يقوم عليها المعرض، والذي يحمل عنوان «ميادين الفنون».

إيمان محمد

تتماهى في المعرض رؤى وتصورات 15 فناناً إماراتياً من جيل تمكن من التنقل بخفة بين ألوان مختلفة من الفنون التطبيقية والفنون البصرية، وهي أعمال تلفت النظر في المشهد التشكيلي المعاصر في الإمارات، إذ تنشط فنون التصوير الفوتوغرافي والفيديو آرت، بما فيها الأعمال الرقمية والأعمال التركيبية متعددة الخامات لتسجل ذاكرة مجتمعية متقلبة وظواهر إنسانية فارقة، ولا يغيب عن هذا التنوع تصميم الأزياء من أثواب وحقائب وإكسسوارات، وأيضاً تصميم الأثاث والمنحوتات الضخمة.

والمعرض الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة مرة كل عامين في منارة السعديات بالتزامن مع «فن أبوظبي» منصة الفن الحديث والمعاصر، يخضع كل مرة لفكرة مبتكرة ينفذها قيم فني، حيث يتشارك مع مجموعة فنانين لخلق فضاء فني معبر، هذا العام عملت ميساء القاسمي مديرة البرامج في مشروع متحف جوجنهايم أبوظبي، مع ريم فضة القيم الفني لفنون الشرق الأوسط في مشروع متحف جوجنهايم أبوظبي، ومنيرة الصايغ مسؤولة البرامج في متحف جوجنهايم أبوظبي، على بلورة فكرة وظيفية الفنون وقابلية استخدامها وتطبيقها والتفاعل معها بالتشارك مع مجموعة الفنانين.

تفاعل اجتماعي

وتعتقد ميساء القاسمي «أن من شأن الأعمال الموجهة لتحقيق التفاعل الاجتماعي أن تنتج علاقات ثقافية ملموسة تعزز وتدعم هوياتها كأعمال فنية». وربما نرى ذلك متحققاً في قطعة «تمويه» لزينب الهاشمي المصنوعة من الخشب ووبر الجمل، وهي أقرب ما تكون محاولة للقبض على ما تبقى من ثقافة الصحراء التي زالت معظم رموزها، فالتموجات الهرمية للمنحوته تحاكي التلال الرملية في الصحراء وفي الوقت نفسه تمثل سنام الجمل الذي كان محور حياة البدوي، وعند الجلوس على المنحوتة سيتذكر الجالس إحساس الرمل، وظهر الجمل غير المريح، في دعوة تفاعلية مع العمل الفني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف