• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

فرنسا:اليمين يهاجم رويال لتوددها إلى الوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 أبريل 2007

باريس - رويترز: اتهم حلفاء المرشح اليميني بانتخابات الرئاسة الفرنسية نيكولا ساركوزي منافسته الاشتراكية سيجولين رويال بالتنازل عن مبادئها لمحاولة كسب أصوات الوسط التي تعد هامة لحسم الجولة الثانية من الانتخابات.

وأنهى ساركوزي الجولة الأولى يوم الأحد بتقدم مريح على رويال لكن كلا منهما بحاجة إلى التودد لأنصار فرانسوا بايرو زعيم الوسط الذي حل ثالثا للفوز في جولة الإعادة المقررة في السادس من مايو. وخطبت روايال ود بايرو الليلة قبل الماضية ودعته إلى المشاركة في مناظرة عامة لمعرفة ما إذا كان بإمكانهما إيجاد أرض سياسية مشتركة. وتودد ساركوزي أيضا لناخبي الوسط غير أنه استبعد اي تحالف مباشر مع بايرو نفسه.

واتهمت دائرة المقربين من مرشح اليمين رويال بتقديم حرصها للوصول الى السلطة على المبادئ.وقال اجزافيه برتران المتحدث باسم ساركوزي : ''بينما يرغب ساركوزي في توحيد الصفوف.ترغب رويال في المساومة.المساومة تعني أيضا التنازل عن مبادئها وقناعاتها''.ومن المقرر أن يعقد بايرو مؤتمرا صحفيا اليوم الأربعاء غير أن حلفاءه يقولون إن من غير المرجح ان يؤيد أيا من المتنافسين على الرئاسة لأن ذلك من شأنه أن يضعف التأييد الذي تمكن من حشده لنفسه خلال الأسابيع الأخيرة بفضل موقفه كقوة مستقلة في الحياة السياسية الفرنسية.غير أن حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية الفرنسية الصغير الذي ترشح عنه بايرو كان قد تحالف بشكل تقليدي مع حزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية الذي ترشح عنه ساركوزي كما أن كتلة بايرو الصغيرة في البرلمان اعتمدت في انتخابات عام 2002 على دعم الاتحاد من أجل الحركة الشعبية.