• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

الشيخة فاطمة دشنت استراتيجية شاملة لنهضـة المرأة الإماراتية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 أبريل 2007

عرض- السيد سلامة:

أصدرت جامعة زايد كتاباً علمياً يتناول حياة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الاعلى لمؤسسة التنمية الاسرية رئيسة منظمة المرأة العربية رئيسة الاتحاد النسائي العام أم الإمارات وذلك بمناسبة احتفالات الجامعة بمهرجان أم الإمارات الذي تنطلق فعالياته مساء اليوم في قصر الإمارات برعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس جامعة زايد.

وفيما يلي عرض لهذا المؤلف الحيوي الذي يرصد رحلة عطاء أم الإمارات وانطلاقها من ربوع مدينة العين الغناء الى آفاق العالمية بما جسدته سموها من حرص على الارتقاء بدور المرأة والاسرة وخدمة الانسانية.

لقد انطلقت جهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في النهوض بالمرأة الإماراتية من فكر ثاقب، ورؤية واضحة، تمثلت أهمّ أبعادها فيما يلي: الاحتكام إلى مبادئ الدين الإسلامي الحنيف، وسنّة الرسول صلى الله عليه وسلّم، ودستور دولة الإمارات العربية المتحدة وقوانينها بشأن حقوق المرأة وواجباتها، مع الاهتداء بحكمة المغفور له الشيخ زايد الذي قدم كل الدعم والمساندة للمرأة. ''أنّ دور المرأة ودور الرجل مكمل كل منهما للآخر، وأنّ نهضة المجتمع تتحقق بتمكين المرأة، وتفعيل مشاركتها، وإفساح المجال أمامها''. ''إنّ المرأة مربية الأجيال، وبالتالي لا بد من أن تتضافر الجهود من أجل النهوض بها، وتوفير كل المقومات التي تمكنها من القيام بدورها على أكمل وجه، وخاصة فيما يتعلق بتنشئة الأبناء، والحفاظ على الأسرة، باعتبار أنّ الأسرة الصالحة المتماسكة هي اللبنة الأساسية لمجتمع آمن مستقرّ'' ، ''تحقيق التوازن في دور المرأة ومشاركتها المجتمعية بين ضرورات التعامل مع العصر ومتطلباته من ناحية والحفاظ على القيم والمبادئ الإسلامية السامية من ناحية أخرى''. ويعكس فكر سموها بهذا الخصوص رؤية متقدمة للتوفيق الخلاّق بين الأصالة والمعاصرة والإيمان بأهمية وضرورة التفاعل مع خبرات الحركات النسائية في بلدان أخرى، فضلاً عن المشاركة في الأنشطة والفعاليات الدولية ذات الصلة بقضايا المرأة، باعتبار أن ذلك يحقق تبادل الخبرات، ويساهم في إبراز اسم دولة الإمارات ومكانتها على الساحة الدولية والاقتناع بأهمية البعد المؤسسي في مسيرة العمل النسائي، باعتباره يضمن لها الاستمرارية، ويؤدي إلى تجميع الطاقات والجهود، كما تقوم الجمعيات والمؤسسات النسائية بطرح الرؤى والأفكار وتبني الخطط والبرامج التي من شأنها معالجة قضايا المرأة والنهوض بها. ومن هنا جاءت مبادرة ''أمّ الإمارات'' بتأسيس ''جمعية نهضة المرأة الظبيانية'' كأول تجمع نسائي في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتوالت بعد ذلك الخطوات والإنجازات على هذا الطريق.

نهضة المرأة الظبيانية ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال