• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

الصايغ: 220 مليار درهم الاستثمارات المطلوبة في أراضي الدار بأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 أبريل 2007

سنغافورة - رويترز - الاتحاد : توقع سعادة أحمد علي الصايغ المدير التنفيذي لشركة دولفين رئيس مجلس ادارة شركة الدار العقارية بدء الانتاج الفعلي لمعمل غاز دولفين بشكل تجاري في الاسبوع الأول من يونيو المقبل، ويمتد خط أنابيب الغاز من قطر إلى الامارات. في الوقت نفسه اشار الصايغ، الى انه فيما يتعلق بمشروعات الدار فإن الاولوية الفورية لدى الشركة ستكون في مقرها بأبوظبي حيث لديها أرض تصل مساحتها إلى حوالي 33 مليون متر مكعب، وتابع ''تحتاج هذه الارض وحدها لاستثمارات تتجاوز 220 مليار درهم (60 مليار دولار) على مدار السنوات العشر المقبلة، ونحتاج للتركيز على سوق أبوظبي لتطوير هذه الارض ولكننا نعتقد ان التحرك دوليا سيساعدنا من حيث الخبرة والموارد''.

وقال الصايغ إن حجم الغاز الذي يضخ عبر الخط سيبلغ ملياري قدم مكعبة يوميا بحلول نهاية العام، مشيرا إلى هناك محادثات تجرى حاليا مع الجانب القطري لزيادة الحجم إلى 3,2 مليون قدم مكعبة وهي الطاقة التي صمم الخط على أساسها.

وأضاف الصايغ في تصريحات على هامش مؤتمر آسيا للعقارات في سنغافورة ''نأمل في التوصل لاتفاق مع القطريين بشأن كمية إضافية من الغاز.. لم نتوصل لاتفاق بعد.. سيستغرق الأمر وقتا طويلا لأنها مشروعات بنية تحتية ضخمة''.. وهذا أول خط غاز يعبر الحدود في منطقة الخليج ويسهم في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في الامارات التي تشهد طفرة في أعمال البناء تمولها ايرادات النفط القياسية، وكان مقررا أن يبدأ تشغيل الخط بشكل تجاري في منتصف الصيف.

ورفض الصايغ الكشف عن سعر الغاز ولكنه اضاف انه يشمل ''تعريفة معقولة'' إضافة إلى السعر الذي تطلبه قطر مقابل توريد الغاز، وتمتلك شركة مبادلة للتنمية التي تديرها حكومة أبوظبي حصة 51 في المئة في دولفين للطاقة بينما تمتلك كل من توتال الفرنسية وأوكسيدنتال بتروليوم نسبة 24,5 في المئة. واستعرض الصايغ خلال مؤتمر آسيا للعقارات الذي بدأ فعالياته أمس، مقومات الاستثمار في الإمارات، مع تركيز الضوء على الفرص الاستثمارية في أبوظبي، كما استعرض ايضا فرص الاستثمار في قطاع العقارات بالإمارة، حيث لاقت الفرص الاستثمارية والتطور العمراني الكبير الذي حققته أبوظبي خلال السنوات القليلة الماضية اهتماما كبيرا من المستثمرين في سنغافورة وعدد كبير من المستثمرين من دول أخرى.. وكان الصايغ ضمن وفد إمارة أبوظبي المشارك في فعاليات المؤتمر، وضم الوفد كلا من سعادة سعيد عيد الغفلي رئيس مجلس إدارة صروح، وعبدالحميد سعيد العضو المنتدب للريم للاستثمارات العقارية.

وأشار الصايغ إلى اهتمام شركة الدار العقارية التي تعد اكبر شركة عقارية في أبوظبي، بشراء شركات وأصول في مجال العقارات للتوسع خارج الامارات، وقال ''نرغب في الاحتفاظ بمحفظة طويلة الأجل تشمل اصولا عاملة وأصولا قائمة وعاملين في الادارة، والادارة هي المهمة''.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال