• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«دبي السينمائي» يمنح نصر الدين شاه «جائزة إنجازات الفنانين»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 نوفمبر 2015

دبي (الاتحاد)

يكرّم «مهرجان دبي السينمائي الدولي» بدورته الـ12 الممثل القدير نصر الدين شاه، وستمنحه «جائزة تكريم إنجازات الفنانين»، إقراراً بتميز مسيرته الفنيّة الحافلة التي تمتد على مدار 40 عاماً، وتزخر بأكثر من 200 فيلم.

وأشاد عبدالحميد جمعة، رئيس «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، بمسيرة الفنان الكبيرة، قائلاً: «نصر الدين شاه هو أحد أعمدة السينما الهندية والعالمية لفترة طويلة من الزمن، وقلّة هم الممثلون الذين يتمكنون من ترك بصمة مؤثرة لهم. لا شك أن مسيرته الفنية المستمرة خير دليل على تنوّع أدواره وإصراره الدائم وموهبته الفذّة. ويسرنا أن نرحّب بهذا النجم على منصة المهرجان لنقلّده جائزة تكريم إنجازات الفنانين إقراراً بمساهماته السينمائية الكبيرة والراقية».

بعد أن تخرج من المدرسة الوطنية للدراما في دلهي، ظهر نصر الدين شاه للمرة الأولى في فيلم «نيشانت» (Nishant) في عام 1975. وسرعان ما أصبح شاه شخصية بارزة في الحركة السينمائية الموازية، منافساً للتوجّه السائد لأفلام بوليوود، وليقدم أفلاماً تحاكي الواقع، وقد تألقت عروض شاه، ولاقت صدى نقدياً إيجابياً إزاء أفلامٍ مثل «اللمسة» (Sparsh)، و«العبور» (Paar)، و«صرخة الجريح» (Aakrosh)، بالإضافة إلى «تشاكرا» (Chakra)، ناهيك عن أدواره في بعض أضخم الأفلام التي حققت نجاحاً لافتاً في شباك تذاكر السينما الهندية. وخلال مشواره الفني العريق الذي تنوّع بين بوليوود وهوليوود، جسّد شاه دور الفرد المضطهد في المجتمع الهندي في فيلم «العبور» (Paar)، وشخصية الأب في فيلم «زفاف المونسون» (Monsoon Wedding)، ودور القبطان نيمو في الفيلم الذي أحدث ضجة كبيرة «تحالف الأبطال الخارقين» (The League of Extraordinary Gentleman). وإقراراً بمساهمته العريقة في السينما، حمل النجم الأسطوري أكثر من 20 لقباً، وحصد 6 جوائز، في بلده الأم، منذ عام 1975. كما فاز أيضاً بجائزة التمثيل المرموقة من «فينيسيا السينمائي»، عن فيلم «العبور»، عام 1984. كما مُنح شاه جائزة «بادما شري» في عام 1987، وجائزة «بادما بوشان» في عام 2003، تكريماً لمساهماته العريقة في السينما الهندية.

وأعرب نصر الدين شاه عن سعادته بهذا التكريم قائلاً: «أستمتع دائماً بزيارة دبي، ويسرّني اليوم أن ألتقي بالجماهير الهندية والباكستانية على هذه الأرض العريقة.. وأنا في غاية الامتنان لهذا الشرف الكبير الذي منحني إياه مهرجان دبي السينمائي الدولي». ويشارك نصر الدين بفيلم «انتظار» إلى جانب الممثلة كالكي كيتشلين وهو من إخراج آنو مينون. في «دبي السينمائي».

.. وتكريم «الفك المفترس» في المهرجان

دبي (الاتحاد)

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي» عن تكريم فيلم المخرج العالمي الحائز جائزة الأوسكار ستيفن سبيلبرج «الفك المفترس»، أحد أهم الأفلام الكلاسيكية في السينما الأميركية وأشهر الأفلام في تاريخ السينما العالمية،احتفالاً بالذكرى السنوية الـ 40 لهذا الفيلم. وأعرب عبدالحميد جمعة، رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي عن سعادته لاستضافة هذه الحدث، خلال عرض 12 ديسمبر المقبل الساعة 7 مساءً بمركز «ذا بيتش» في «ممشى جي بي آر» بحضور النجم ريتشارد دريفوس، مشيراً إلى أن فيلم «الفك المفترس» نال إعجاب الكثير ممن شاهدوه على مدى الأربعة عقود الماضية. وأشاد ريتشارد درايفوس بدعوته للاحتفال بالذكرى الـ 40 لفيلم الفك المفترس، خاصة أنه طوال مسيرته المهنية كانت فخوراً بمشاركته في فيلم لم يخسر شيئاً من قوته أو تأثيره رغم مرور 40 عاماً. وتبدأ قصة «الفك المفترس» عندما تتعرض مدينة بحرية لهجوم من سمكة قرش بيضاء ضخمة، ويحاول قائد الشرطة روي شايدر، وعالم الأحياء البحرية ريتشارد دريفوس، وصياد أسماك القرش البيضاء روبرت شو، إيقاف هذا القرش قبل أن يعاود هجومه مرة أخرى. وتُعرض أفلام الدورة الـ 12 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، على مدى ثمانية أيام، على مسرح مدينة جميرا، وفي صالات «فوكس سينما» بمول الإمارات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا