• الخميس 02 ذي الحجة 1438هـ - 24 أغسطس 2017م
  12:48    اشتباكات بين أنصار صالح والحوثيين في صنعاء    

11 قاسما مشتركا بين آباء الأطفال الأكثر نجاحا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 نوفمبر 2015

دينا عفيفي

أي أب أو أم يريدون إبعاد أبنائهم عن أي مشاكل وأن يكون أداؤهم جيدا في المدرسة ويمرون بتجارب رائعة عندما يكبرون، وفي حين أنه ليست هناك أي وصفة معينة لتربية أطفال ناجحين فإن علم النفس يشير إلى مجموعة عوامل تنبأ بنجاح الأطفال في حياتهم المستقبلية.

وليس غريبا أن يكون الأبوان هم أساس هذا النجاح، ويصحبنا موقع بيزنس انسايدر للقواسم المشتركة بين الأطفال الأكثر نجاحا وهي كالتالي 1.يجعلون أبناءهم يؤدون المهام المنزلية

قالت جولي ليثكوت هيمز مؤلفة كتاب "كيف تربي طفلا ناضجا" خلال ندوة لـ TED "عندما لا يغسل الأطفال الأطباق فهذا يعني أن شخصا آخر يقوم بهذا بالنيابة عنهم." وتابعت "هذا يعني إعفاؤهم ليس فقط من هذا العمل بل أيضا من تعلم أن العمل لابد من إنجازه وأن كلا منا لابد أن يساهم في مصلحة الجميع".

تعتقد ليثكوت هيمز أن الأطفال الذين يعتادون على أداء المهام المنزلية يصبحون موظفين يتعاونون مع زملائهم وأكثر قدرة على التعاطف مع الآخرين لأنهم يعرفون جيدا معنى الصعوبات وهم قادرون على تولي المهام باستقلالية.

2.يعلمون أبناءهم المهارات الاجتماعية رصد باحثون من جامعة بنسلفانيا وجامعة ديوك أكثر من 700 طفل من أنحاء الولايات المتحدة بين فترة الحضانة وسن 25 عاما ووجدوا صلة كبيرة بين المهارات الاجتماعية في سن الحضانة ونجاحهم بعد 20 عاما.

وأظهرت هذه الدراسة التي استغرقت 20 عاما أن الأطفال ذوي الكفاءة الاجتماعية الذين يمكنهم التعاون مع أقرانهم دون أن يطلب منهم أحد ويحبون المساعدة ويتفهمون مشاعر الآخرين ويحلون مشاكلهم لديهم قابلية للحصول على شهادة جامعة ووظيفة ثابتة في سن 25 عاما أكثر ممن لديهم مهارات اجتماعية محدودة.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا