• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

غرق 6 أطفال مهاجرين وقمة أوروبية مع أنقرة غداً

هولندا تحذر من انهيار «الإمبراطورية الأوروبية» بسبب الهجرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 نوفمبر 2015

لاهاي (وكالات)

حذر رئيس وزراء هولندا، مارك روتي، من انهيار الاتحاد الأوروبي، كما حصل للامبراطورية الرومانية، بسبب أزمة الهجرة، مع استعداد بلاده لتسلم الرئاسة الدورية للاتحاد في يناير. وهناك خلافات كثيرة داخل الاتحاد الأوروبي بشأن إدارة تدفق مئات الآلاف من السوريين والعراقيين والأريتريين الهاربين من بلادهم. وفي هذه الأثناء، قتل ستة أطفال بحادثي غرق منفصلين لمركبين قبالة سواحل تركيا خلال محاولة للعبور إلى اليونان.

وغداً الأحد يعقد قادة أوروبا قمة مع تركيا، يتوقع أن تحصل خلالها أنقرة على دعم لطلب عضوية الاتحاد، ووعود بأموال، مقابل المساعدة في وقف تدفق المهاجرين.

ونقلت صحيفة «فايننشال تايمز» مساء أمس الأول عن روتي قوله: «المرحلة الأولى هي ضمان مراقبة الحدود.. الإمبراطورية الأوروبية برهنت لنا ذلك، ونحن نعرفه جميعاً، الإمبراطوريات الكبرى تنهار إذا لم تتم حماية الحدود جيداً».

وكان روتي يتحدث إلى صحفيين تمت دعوتهم من بروكسل قبل تولي هولندا رئاسة الاتحاد الأوروبي للنصف الأول من 2016، والتي جعلت من أزمة الهجرة إحدى أولوياتها.

وقال روتي في تصريح نقلته صحيفة «اي يو أوبزرفر» الإلكترونية: «علينا وقف تدفق المهاجرين القادمين إلى أوروبا. لا يمكننا الاستمرار مع المستويات الحالية». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا