• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

الفاو: 80 مليار دولار خسائر الزراعة العالمية بسبب الكوارث

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 نوفمبر 2015

روما (د ب أ)

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، أن الكوارث الطبيعية التي ضربت الدول النامية على مدار العشر سنوات الماضية، تسببت في خسائر لقطاع الزراعة تقدر قيمتها بـ80 مليار دولار على الأقل.

وتأتي التقديرات بناء على تقرير مكون من 53 صفحة، تحت اسم «تأثير الكوارث على الزراعة والأمن الغذائي»، وهو يغطي الفترة من عام 2003 إلى 2013، وصدر قبيل مباحثات المناخ المقررة في العاصمة الفرنسية باريس، والتي ستبدأ يوم الاثنين المقبل، وتستمر حتى 11 ديسمبر المقبل.

وقالت المنظمة «هذه الخسائر في الإنتاج تشمل 333 مليون طن من الحبوب والبقول واللحوم والألبان وغيرها من السلع»، وهو ما أدى إلى تقليص حصة السعرات الحرارية المتاحة للمواطنين في البلدان النامية، بمعدل 7% بعد كل كارثة.

ويشار إلى أن آسيا تعرضت لأكبر قدر من الخسائر، من حيث القيمة المطلقة، حيث قدر حجم الخسائر بـ 48 مليار دولار، وهو ما يساوي 2% فحسب من إجمالي إنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية هناك. أما أفريقيا، فقد عانت أكثر من القيمة النسبية، حيث خسرت 14 مليار دولار، وهو ما يمثل 6% من الإجمالي.

وأشارت المنظمة، التي تتخذ من روما مقراً لها، أن عدد الكوارث الطبيعية تضاعف خلال الفترة بين عام 2003 وعام 2013، بالمقارنة مع ثمانينيات القرن الماضي، كما عانت أكثر من ثلث البلدان النامية حالات طقس بالغة السوء تكررت ثلاث مرات أو أكثر.

ويشار إلى أن الفلبين شهدت وقوع 75 كارثة، في الفترة من 2006 إلى 2013 أغلبها جراء الأعاصير والعواصف الاستوائية والفيضانات، التي تسببت في أضرار وخسائر متراكمة لحقت بقطاع الزراعة بقيمة 3٫8 مليار دولار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا