• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

كتاب جديد عن الإنترنت والبحث العلمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 أبريل 2007

بعنوان: ''الانترنت والبحث العلمي''، صدر في ابوظبي عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية كتاب جديد للباحث والإعلامي بمؤسسة الإمارات للإعلام الدكتور عباس مصطفى صادق، ويهتم هذا الكتاب بصفة أساسية بتزويد الباحثين بمعرفة معلوماتية وتطبيقية حول استخدام الإنترنت في البحث العلمي، فمن الناحية المعلوماتية يغني الكتاب قارئه بالكثير من التعريفات للمفاهيم المرتبطة بشبكة الانترنت من مدخلها المعلوماتي، وأدلتها، ومحركات البحث فيها ومكتباتها والدوريات والمجلات التي تنشر فيها .

ومن الناحية التطبيقية يزود الكتاب الباحثين بمجموعة من المهارات والأدوات المساعدة في التعامل الكفء مع الانترنت مثل التخطيط لعملية البحث، والتنبيه للمشكلات التي قد تعترض الباحث وفنيات استخدام أدوات استرجاع المعلومات، وأسس تقييم المعلومات التي يصلون إليها .

غير أن المساهمة العلمية الأكبر للكتاب تتمثل في شرح نماذج التوثيق العلمي السائدة للمصادر الالكترونية. ويستعرض مجموعة من أدلة التوثيق في هذا الجانب مثل دليل جمعية اللغة الحديثة حجء ودليل الجمعية السيكولوجية الاميركية APA وأدلة جامعتي شيكاغو وكولومبيا .

هذه الأدلة تفصل في طريقة توثيق المصادر في العلوم التطبيقية والاجتماعية للمعلومات المنشورة في مواقع الويب المختلفة، بما في ذلك المجلات والدوريات وقواعد البيانات والصحف والمجلات ووكالات الأنباء، أو حتى في منابر الحوار ورسائل البريد الالكتروني، مع توصيف مداخل الخصوصية والاختلاف بين مصدر وآخر وتوصيف دقيق لكيفية التعامل مع كل مصدر على حدة وهو الأمر الذي تفتقد إليه الجامعات العربية مؤسسات البحث العلمي العربية .

ولإتمام الفائدة يتضمن الكتاب ملحقين كبيرين عن ابرز محركات البحث وأدلة الانترنت وابرز المصادر العلمية في الانترنت. وقد راعى المؤلف أن يخدم هذان الملحقان باحثين في تخصصات مختلفة .

الكتاب يقع في مائتين وأربعين صفحة من الحجم المتوسط وموضحة به المصادر المختلفة .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال