الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

كيفية عمل العميل والخادم Client/Server

كيفية عمل العميل والخادم Client/Server
19 ابريل 2007 00:17
إعداد- م· عبير السيد ab_elsayed1002@yahoo.com في بداية ظهور الكمبيوتر كانت المشاكل التي يتم استخدام الكمبيوتر فيها أبسط من المشاكل التي يُستخدم فيها الآن، ومع تطور استخدام الكمبيوتر اصبح الكمبيوتر يُستخدم لحل مشاكل اكثر تعقيدا، ومع ازدياد التطور في استخدام الكمبيوتر أصبحت هذه المشاكل لا تقتصر على كونها معقدة فقط بل أصبحت مقسمة على أكثر من جهاز· مثال على ذلك : نظام كامل لشركة ما، وينقسم هذا النظام إلى شؤون عاملين واستحقاقات وموارد بشرية ·· الخ ، وحيث أن كل نظام من هذه الأنظمة يستخدمه موظف مختلف، فالموظف الذي يتعامل مع نظام شؤون العاملين مثلا يختلف عن الموظف الذي يتعامل مع نظام الاستحقاقات، وبالتالي فإن كل نظام منهم يوجد على جهاز مختلف، وكل هذه الأنظمة في حاجة إلى أن تكون متصلة ببعضها البعض وذلك لوجود بيانات مشتركة تحتاج إليها كل تلك الأنظمة· ولهذا فإنه من الأفضل أن توضع هذه البيانات على جهاز واحد فقط، وتقوم جميع الأنظمة بالاتصال به والتعامل مع تلك البيانات المشتركة الموجودة عليه بدلا من وضع هذه البيانات على كل جهاز بشكل منفصل حيث أن فصل البيانات سوف يسبب العديد من المشاكل· مثال لإيضاح سهولة التعامل مع البيانات الموجودة على جهاز واحد لو تخيلنا مثلا أن موظفا ما قام بتحديث بياناته وبتغيير عنوان سكنه، ففي حالة وجود البيانات على جهاز واحد نكون بذلك في حاجة إلى عمل تعديل للعنوان مرة واحدة فقط· أما إذا كانت البيانات متكررة مع كل نظام فسوف نحتاج إلى تعديل بيانات الموظف في كل نظام من أنظمة شؤون العاملين، والاستحقاقات والموارد البشرية ·· الخ مما يزيد من الوقت و الجهد المبذولين، ويجعل الأمر أكثر صعوبة· من هنا ظهرت الحاجة لوجود رابط نستطيع من خلاله القيام بعمل اتصال مباشر بين الأجهزة المختلفة حتى نوفر على المستخدم عناء القيام بنقل البيانات من جهاز إلى آخر، و كذلك للتخلص من عبء القيام بالتعديل على أكثر من جهاز· من هنا ظهر مفهوم الشبكات، وهو يعنى اتصال مجموعة من الأجهزة مع بعضها البعض وبالتالي يستطيع كل جهاز منها استخدام البيانات والمصادر الموجودة على باقي الأجهزة· مراحل تطور نظام الشبكات 1- Mainframe (كمبيوتر مركزي) في بداية ظهور نظام الشبكات كان هناك نظام يسمى Mainframe وهو جهاز كمبيوتر كبير الحجم تتصل به مجموعة من الأجهزة كل منها يسمى Terminal (طرف) و يتم وضع جميع البيانات والبرامج على الكمبيوتر المركزي، بينما تقوم الأطراف باستعراض المعلومات التي تحتاج إليها فقط ، و قد كانت جميع العمليات تتم على هذا الكمبيوتر المركزي نفسه، وليس على الأطراف المتصلة به حيث أن هذه الأطراف لم تكن مجهزة لإتمام أي عمليات أو تخزين أي بيانات، وإنما كان يمكن استخدامها فقط في توجيه طلب ما إلى الكمبيوتر المركزي (كتوجيه استعلام عن بيانات موظف ما) فيقوم الكمبيوتر المركزي بتنفيذ الطلب عن طريق البحث في البيانات المخزنة لديه، ثم يقوم بإرجاع الناتج مرة أخرى إلى الطرف الذي قام بالطلب· ونتيجة لأن الكمبيوتر المركزي كان يقوم بتنفيذ جميع العمليات بينما يقوم الطرف بإرسال الطلب فقط، واستقبال الناتج فيما يسمى بعملية Request-Response (طلب - إجابة) فقد أدى ذلك إلى شعور المستخدم ببطء هذا النظام وذلك لأن العمل كله يقع على عاتق الكمبيوتر المركزي مع الأخذ في الاعتبار أيضا أن الكمبيوتر المركزي لايقوم بتنفيذ طلبات طرف واحد فقط وإنما يقوم بتنفيذ جميع طلبات الأطراف المتصلة به· نظام Mainframe 2 Client/Server (عميل/خادم) نتيجة لبطء نظام الكمبيوتر المركزي، فقد ظهرت الحاجة لوجود نظام آخر أسرع ليقوم بعملية الاتصال بين الأجهزة بعضها، بحيث تكون المهام في هذا النظام مقسمة على طرفين هما طالب الخدمة ومنفذ الخدمة، ومن هنا ظهرت تكنولوجيا تسمى Two-Tier (طبقتين) و قد تم استخدام تلك التكنولوجيا لبناء نظام يسمى Client/Server (عميل/خادم)، والعميل (Client) هو الجهاز الذي يطلب البيانات أما الخادم (Server) فهو الجهاز الذي يتــــــــم تخزين البيانات عليه، و في هذا النظــــــــام يتـــم توزيع المهام بين الخادم والعميل حيث يتم وضع البيانات على الخادم بينما توضع البرامج على العميل مما يساعد على إتمام العمليات بشكل أسرع· نظام Client/Server ونظام تخزين البيانات على الخادم ((Server ينقسم إلى قسمين: أ- Single Data Base Server (خادم واحد للبيانات) وفيه يتم تخزين البيانات على جهاز واحد فقط هو الخادم وتتصل به جميع أجهزة العملاء (Clients) للتعامل مع البيانات المخزنة عليه· ب- Distributed Data Base Server (أكثر من خادم للبيانات) وفيه يتم تقسيم البيانات المراد تخزينها على أكثر من جهاز· ومن أهم مميزات هذا النظام أنه على الرغم من توزيع البيانات على أكثر من جهاز إلا أن التعامل مع تلك البيانات سواء بالبحث فيها أو بتنفيذ عمليات عليها، يتم كما لو كانت هذه البيانات موجودة على جهاز واحد· مثال لإيضاح تقسيم المهام بين الخادم والعميل : إذا أراد الموظف المسئول عن نظام شئون العاملين معرفة عنوان أحد الموظفين فإن الخطوات تكون كالتالي : 1- يقوم الموظف المسؤول بطلب بيانات أحد الموظفين فيقوم العميل بتجهيز الأمر المناسب لتنفيذ طلبه استعدادا لإرساله للخادم· 2- يقوم العميل بإرسال الطلب للخادم فيقوم الخادم بمعالجة ذلك الأمر وتنفيذه· 3- يتم إرسال البيانات المطلوبة إلى العميل بواسطة الخادم· 4- يقوم العميل بتشكيل البيانات في صورة مناسبة للعرض، ويعرضها للموظف المسؤول على الشاشة· و يوضح الرسم التالي تلك الخطوات شرح لكيفية عمل نظام الخادم و العميل 3- Three Tier (ثلاث طبقات) على الرغم من أن فكرة Two Tier قد ساهمت بشكل جيد في زيادة سرعة الاتصال بين العميل والخادم، إلا أن التقدم المستمر في استخدام الكمبيوتـــر والرغبة الدائمة في الحصول على خدمات أفضل، أدى إلى ظهور فكرة Three Tier و فيها يتم الاتصال بين ثلاثة أطراف هم : 1- Client (خادم) : وتقتصر مهمته على إرسال الطلب واستقبال الناتج· 2- Application Server (خادم للتطبيقات) : ويحتوى على جميع التطبيقات (Applications) أي البرامج · 3- Database Server (خادم لقواعد البيانات) : ويحتوى على جميع البيانات المراد التعامل معها· نظام Three Tier و تتم عملية الاتصال بين هذه الأطراف الثلاثة بالتسلسل التالي: 1- يقوم العميل (Client) بإرسال طلب إلى خادم التطبيقات (Application Server) للاستعلام عن البيانات المطلوبة· 2- يقوم خادم التطبيقات بإعداد الأمر المناسب لتنفيذ الطلب المرسل إليه ثم يرسل هذا الطلب لخادم قواعد البيانات (Data Base Server). 3-يقوم خادم قواعد البيانات بتجهيز البيانات المطلوبة ثـــــم يرسلها إلى خادم التطبيقات· 4- يقوم خادم التطبيقات بتشكيل البيانات ووضعها في صـــــورة ملائمة للعــــرض ثم يرسلها للعميل ليتم عرضها للمستخدم على الشاشة· و يوضح الرسم التالي تلك الخطوات طريقة عمل نظام Three Tier وهكذا يكون نظام Three Tier قد قام بتحقيق أعلى سرعة حيث أن وجود التطبيقات (Applications) على خادم منفصل ، بدلا من وجودها على العميل (Client) كما كان الحال في نظام Two Tier ، قد أدى إلى تحسين الأداء حيث أن إمكانيات الخــــــادم تكون أفضل بكثير من إمكانيات العميل و ذلك بسبب وجود مكونات صلبه (Hardware) في الخادم ذات مواصفات أعلى بكثير من تلك الموجودة على العميل·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©