• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

هيئة البيئة تمنع الصيد بطريقة الحلاق في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 أبريل 2007

أمجـد الحيـاري:

أصدرت هيئة البيئة ابوظبي قرارا بمنع الصيد بطريقة الحلاق في إمارة أبوظبي في إطار جهود الهيئة لإدارة المصايد بطريقة مستدامة وحماية الموارد الطبيعية وبسبب القيمة العالية لأسماك الكنعد التي تعتبر من الأنواع التجارية الرئيسية في المنطقة التي يفضلها المستهلك المحلي، وذلك تنفيذا للقانون الاتحادي رقم 23 لسنة 1999 بشأن استغلال وحماية وتنمية الثروات المائية الحية بدولة الإمارات العربية المتحدة، واستنادا على أن ''الهيئة'' هي السلطة المختصة في إمارة أبوظبي لإدارة الثروة السمكية.

وشدد القرار على أنه يمنع منعاً باتاً الصيد بالحلاق في جميع مناطق الصيد في إمارة أبوظبي. وكل من يخالف هذا القرار يعتبر مخالفاً للمادتين (23) و (26) من القانون الاتحادي رقم 23 لسنة 1999م في شأن استغلال وحماية وتنمية الثروات المائية الحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويعرض نفسه للمساءلة القانونية. ويلغي هذا القرار جميع القرارات السابقة في هذا الشأن.

ودعت هيئة البيئة - أبوظبي الصيادين إلى التقيد والالتزام بالقرار، مشيرة إلى أن كل من يخالف هذا القرار يعرض نفسه للعقوبات التي نص عليها القانون الاتحادي رقم 23 لسنة 1999م والتي جاء فيه أن كل من يخالف أحكام المواد ،23 24 و26 من هذا القانون سيعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسة وعشرين ألف درهم ولا تزيد على خمسين ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين. وفي حالة تكرار المخالفة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن خمسين ألف درهم ولا تزيد على مائة ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين. وفي جميع الأحوال تضبط القوارب ومعدات الصيد موضوع المخالفة ويحكم بمصادرة المضبوطات.

ويعتبر الصيد بشباك الحلاق أحد البدائل للصيد بالشباك المعروفة بالهيالي والتي كان قد تم حظرها في القانون الاتحادي رقم 23 لسنة 1999م بشأن استغلال وحماية الثروات المائية الحية كما صدر في مايو عام 2000م مرسوما أميريا يمنع استخدام شباك الهيالي في المياه الإقليمية لإمارة أبوظبي؛ لما تسببه من أضرار فادحة بالحياة البحرية في دولة الإمارات. وكانت مصايد الحلاق تستهدف أسماك الكنعد التي تعتبر من أنواع الأسماك المهاجرة وتشمل مصائده في المنطقة المياه الساحلية والمحيطية في الخليج العربي، وخليج عمان، وشمال بحر العرب. ويتم صيد هذا النوع في المنطقة والتي تشمل إيران، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والكويت، والبحرين، والسعودية، وعمان، واليمن وبعض الدول الأخرى. يوجد هذا النوع في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية للمحيط الهندي والهادي وهو نوع هام اقتصادياً واجتماعياً في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال