• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مقاومون وثائرون يحتلون المشهد

«أبْطال» بنكهة الخيال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 نوفمبر 2015

الشهيد في اللغة هو الحاضر والشاهد والعالم الذي يبين ما علمه، والشهيد من أسماء الله الحسنى ومعناه الأمين والرقيب. الشهادة إذاً قيمة كبيرة سامية تحمل في مضمونها معاني خالدة متجذرة في الضمير الإنساني العالمي، وقد شكّلت وتشكل مادة ثرية لكثير من الأفلام السينمائية في كل العالم وفي كل الثقافات التي تغنت بقدسية الشهادة والتضحية، وترجمت ما يمثله المقاتل المدافع عن الوطن من معاني الشهادة والبطولة، وأهمية المقاومة في سبيل حرية الوطن وكرامته، كما أظهرت عظمة الوطن، وكيف يستبسل المقاتلون على كل الجبهات، في العالم كله، للدفاع عنه، من دون أن يعيروا بالاً للثمن الذي يدفعونه حتى وإن كان حياتهم، وكذلك أظهرت كيف يتعامل الناس مع مفهوم الشهادة.

قدمت السينما، بعد الحرب العالمية الأولى، وبشكل واضح مع الحرب العالمية الثانية، مشاهد لا تُنسى، ومواقف شكلت ذاكرة الأمم ووجدانها. من تلك الأفلام ما امتلك هويته الخاصة والمتفردة، ومنها، وهو الكثير، ما حرص على اتباع منهج المزج بين الخط السياسي والنضالي والخط الإنساني كما وشى بعضها بمشاهد توثيقية أكسبها التأثير الحي على الجمهور.‏‏

وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، أخذت سينما الحرب في التطور بشكل أكبر وباتجاهات مختلفة، فبدأت بطرح قضايا البطولة والتضحية خدمة للوطن، وقد كان لبريطانيا دور مهم في هذه الأفلام، والتي كان العديد منها يستند إلى قصة حقيقية مثل «محطمو السد» عام 1954، يمتد إلى السماء «عام 1956» دنكريك «عام 1958» و«قصة دوغلاس بادر» و«غرق البسمارك» عام 1960.

ومن الجدير ذكره أن معظم الأفلام الحربية الشهيرة تم إنتاجها بعد فترة من انتهاء الحرب لأنها في كثير من الأحيان كانت تستند إلى الروايات الشعبية عن الحرب وقصصها المختلفة. وقد قدمت هذه الأفلام فائدة كبيرة للمجتمعات العالمية كافة، إذ إنها غطت جميع جوانب الحرب ومتطلباتها وظروفها، وجسّدت حب الوطن والتضحية من أجله ومن هذه الأفلام: «الأسود الصغيرة» عام 1958، «العاري والميت» عام 1958، «بكاء الحرب» عام 1955.

والاس.. الثائر الاسكتلندي

يصور فيلم «القلب الشجاع»، 1995، ملحمة وليام والاس الذي قاد المقاومة ضد الإنجليز المحتلين لاسكتلندا إبان حروب استقلال اسكتلندا. وبدأت أسطورته في التوسع حيث انضم لميليشيا والاس آلاف المتطوعين الاسكتلنديين. قاد العديد من المعارك الناجحة ضد الإنجليز، لكن قبض عليه عن طريق الخيانة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف