• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

أخبار الساعة: التصدي للإرهاب يتطلب مواجهة جماعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 أبريل 2007

تناولت نشرة اخبار الساعة في افتتاحيتها امس التفجيرات الإرهابية التي استهدفت المغرب والجزائر خلال الأيام القليلة الماضية.

وقالت النشرة التي تصدر عن مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ان هذا النشاط الإرهابي في المغرب العربي والذي أعلن عن نفسه بعنف ودموية على مدى الأيام الماضية يمثل تحديا كبيرا يواجه كل دول المنطقة من دون استثناء أيا كانت الجهة التي تقف وراء هذه التفجيرات.

واضافت'' وإذا كانت القاعدة الأساسية التي خرج بها العالم من تجربة حربه الطويلة ضد الإرهاب وتنظيماته المختلفة هي أنه لا يمكن لأي دولة مهما كانت قدراتها وإمكاناتها أن تتصدى للخطر الإرهابي بمفردها بسبب طبيعته المعقدة وجوانبه المتداخلة والممتدة عبر الحدود وأنه لا بد من تعاون دولي على مستويات مختلفة من أجل مواجهة فاعلة معه فإن حوادث الإرهاب التي شهدتها المغرب والجزائر مؤخرا تستدعي تعاونا كبيرا بين دول المغرب العربي في المقام الأول لأن الخطر مشترك والاستهداف يشمل الجميع وهذا ما تكشف عنه التسمية التي أعلنت بها ''القاعدة'' عن نفسها في المنطقة وهي ''تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي'' فضلا عن الوصف الذي أطلقته على تفجيرات الجزائر وهو ''غزوة بدر المغرب العربي''.

ودعت في ختام افتتاحيتها الى وقفة دولية جوهرية للتساؤل حول أسباب هذا الوضع وثغرات الاستراتيجية الدولية لمواجهة الإرهاب التي تستغلها الجماعات الإرهابية في معركتها من أجل البقاء والاستمرار وتنفذ من خلالها عملياتها وتمارس نشاطها الدموي. ''وام''

.