• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تركيا.. حكومة جديدة وصهر أردوغان وزيرا للطاقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 نوفمبر 2015

أنقرة (أ ف ب)

كشف رئيس الوزراء التركي احمد داود أوغلو أمس لائحة وزراء حكومته الجديدة وبينهم خصوصا صهر الرئيس رجب طيب اردوغان، بيرات البيرق الذي عين وزيرا للطاقة. وتضم التشكيلة الجديدة العديد من الشخصيات التي تعتبر قريبة من أردوغان الذي حقق حزبه، حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 12 عاما، فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في الأول من نوفمبر واستعاد منو خلالها الغالبية المطلقة (49,5% من الأصوات) التي كان خسرها قبل خمسة أشهر. ولا تضم التشكيلة الحكومية الجديدة علي باباجان النائب السابق لرئيس الوزراء المكلف الاقتصاد والذي يلقى تقديرا في عالم الأعمال. وسيحل محله في هذا المنصب وزير المالية السابق محمد شيمشيك الذي يحظى هو أيضا بثقة الأسواق. وعهد بحقيبة الخارجية وهي حقيبة حساسة في ظل الأزمات الاقليمية الكثيرة التي تواجهها تركيا، إلى محمود جاوش أوغلو الذي استعاد بذلك وزارة ترأسها حتى أغسطس الماضي.

وفي كلمة مقتضبة إلى الصحفيين أكد داود أوغلو أن «إصلاحات بنيوية» ستبدأ خلال ولايته التي تستمر أربع سنوات. وتنتظر تحديات اقتصادية وأمنية كثيرة الفريق الحكومي الجديد الذي يتحتم عليه اعادة تحريك اقتصاد يواجه صعوبة والتعامل مع عودة النزاع مع المتمردين الأكراد في جنوب شرق البلاد ومع مخاطر تنظيم «داعش» والأزمة السورية.

وأعلن أردوغان منذ الآن عزمه على إصلاح الدستور الحالي بهدف نقل القسم الأكبر من السلطات التنفيذية من رئيس الوزراء إلى رئيس الدولة. وترفض المعارضة هذا المشروع رفضا قاطعا معتبرة أنه يصور نزعة أردوغان إلى التسلط.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا