• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

روسيا تطلق غواصة نووية من الجيل الجديد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 أبريل 2007

موسكو-رويترز:أطلقت روسيا أمس أولى غواصاتها النووية من جيل جديد منذ سقوط الاتحاد السوفييتي في حين يسعى الكرملين لتطوير قدرته القتالية النووية تحت سطح البحر.ونقلت ''يوري دولجوروكي'' التي تأخر صنعها لفترة طويلة إلى أحواض السفن الجافة في قاعدة سرية للغاية للغواصات في مدينة ''سيفيرودفينسك'' القطبية قلب أسطول الغواصات الشمالي بروسيا. وشارك النائب الأول لرئيس الوزراء سيرجي إيفانوف الذي يدير قطاع الصناعات العسكرية في المراسم مع كبار الرتب في البحرية ومستشاري الكرملين.وذكرت وكالة أنباء (آر آي إيه) الروسية قول إيفانوف ''للمرة الأولى منذ 17 عاما نطلق مثل هذا المركبة وجوهر الأمر أن هذه هي أول غواصة استراتيجية روسية، وهي غواصة من الجيل الجديد''، وقال إيفانوف ''لقد قمنا بعمل عظيم أظهر أن قطاع بناء السفن لدينا يتطور وأن بامكاننا بناء مثل هذه الأسلحة الفريدة.''

ويقول المحللون العسكريون إن إطلاق الغواصة الجديدة هو جزء من خطة أقرها الرئيس فلاديمير بوتين لتحديث محور القوة الهجومية النووية لروسيا تحت سطح البحر. واستغرق بناء ''يوري دولجوروكي'' 12 عاما بعد مشكلات في التمويل الحكومي في فوضى التسعينيات عندما فقدت بحرية ما بعد الاتحاد السوفييتي وصناعة بناء السفن أغلب من يتمتعون بالموهبة فيها. ودعم بوتين تمويل أسطول الغواصات الذي شهد سلسلة من الحوادث القاتلة منها غرق غواصة ''كورسك'' النووية في بحر بارنتس في أغسطس عام ،2000وقتل كل طاقمها والبالغ عددهم 118 في الحادث.

والغواصة الروسية الجديدة مسلحة بصواريخ بولافا-إم ذاتية الدفع وهي الصواريخ التي اختل إطلاقها في اختبارات عديدة مؤخرا، ومدى الصواريخ يصل إلى 8000 كيلومتر. ويمكن لـ''يوري دولجوروكي''، الغوص لعمق 450 مترا وحمل 107 بحارة وستدخل الخدمة الكاملة للأسطول الشمالي في عام .2008 ولروسيا ثاني أكبر أساطيل الغواصات النووية في العالم بعد الولايات المتحدة.