• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

1,4 مليار درهم إجمالي استثمارات الإمارات في السودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 أبريل 2007

الخرطوم - جميل رفيع:

كشف سعادة عيسى عبدالله الباشه النعيمي سفير دولة الامارات لدى السودان والسفير غير المقيم في كل من تشاد واوغندا عن تخطي إجمالي الاستثمارات الإماراتية في السودان حاجز 1,4 مليار درهم، مشيرا إلى أن نجاح الاستثمارات الاماراتية في السودان شجع دولا عربية وافريقية على ضخ استثمارات ضخمة في السودان وعدد من الدول الافريقية الاخرى.

وأشاد النعيمي بقوة العلاقات التي تربط الامارات مع السودان ودول القارة الأفريقية، مشيرا الى ان العلاقات الاخوية بين السودان والامارات شهدت قفزة نوعية على اكثر من صعيد، لافتا الى ان الدعم الاقتصادي والتنموي جسد ابرز اشكال التآخي العربي منذ الزيارة الاولى التي قام بها المغفور له الشيخ زايد آل نهيان ''رحمه الله'' عقب اعلان الاتحاد للسودان.

واوضح النعيمي أن الامارات تميزت في طبيعة رصدها للسوق السوداني ومعرفة حاجة المجتمع السوداني بإقامة الكثير من المشاريع المشتركة مع القطاع السوداني الخاص والعام، واضاف: بالنسبة لقطاع النفط توجد شركة عربية وحيدة وهي اماراتية وتستثمر في هذا المجال وتعمل في مجال انتاج البترول، وذلك الى جانب الاهتمام بقطاع البنوك والمصارف، اذ يوجد في السودان حاليا مساهمون في عدد من البنوك السودانية، كما ان هناك خطة لافتتاح 5 فروع لبنك ابوظبي الوطني.

واشار النعيمي الى دور الامارات في عمليات التنمية بدول العالم خاصة في الدول الافريقية من خلال صندوق ابوظبي للتمويل، الى جانب المساهمات الأخرى، حيث ساهمت الإمارات في بناء مشروع السد الاستراتيجي ''مروي'' من خلال المساهمة بنحو 150 مليون دولار لبنائه، الى جانب عدد من الدول العربية والذي يوفر حاليا 1200 ميجاواط، لافتا الى ان مؤسسة الشيخ زايد للاعمال الانسانية قامت بحفر 200 بئر في افريقيا وتخدم قطاعا كبيرا من المواطنين الافارقة وتسهم في عملية التنمية، وهو ما يضاف الى رصيد الامارات في مجال العمل الانساني والتآخي مع الكثير من شعوب العالم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال