• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مترئساً اجتماع مجلس إدارة اتحاد المصارف:

الغرير: القطاع المصرفي يحظى بالملاءة القوية والسيولة الجيدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 نوفمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أكد معالي عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة اتحاد مصارف الإمارات، أن القطاع المصرفي في دولة الإمارات لا زال يمثل أحد أقوى القطاعات في المنطقة نظراً لتمتعه بالسيولة الجيدة والملاءة القوية.

وقال الغرير، خلال ترؤسه الاجتماع الثالث لمجلس إدارة اتحاد مصارف الإمارات: «لقد أكد اتحاد المصارف لعام آخر على التوالي قدرته على تحقيق إنجازات بارزة، ويعود ذلك إلى الدعم التي تقدمه البنوك والتعاون فيما بينها للمحافظة على استقرار وسلامة القطاع على الرغم من التحديات التي يواجهها؛ ونحن نتطلع إلى عام آخر من التعاون المثمر مع المصرف المركزي في دولة الإمارات».

واستعرض اجتماع مجلس إدارة اتحاد المصارف في الدولة ابرز الإنجازات والتقدم المحرز في تنفيذ الأولويات الرئيسية التي وضعها الاتحاد بداية العام، إضافة إلى مناقشة خطة عمل العام المقبل واعتماد ميزانية العام 2016.

وتركزت مناقشات الاجتماع، على التقدم المحرز بخصوص إنشاء «هيئة الرقابة الشرعيّة العليا» من قبل المصرف المركزي بهدف الإشراف على التطورات المستقبلية والتنسيق مع قطاع الصيرفة الإسلامية في الدولة.

وخلال الاجتماع، اطلع المجلس على مدى التقدم المحرز في تنفيذ مصارف الإمارات لمتطلبات معايير «بازل 3» التي تهدف إلى الارتقاء بمعايير التنظيم والرقابة وإدارة المخاطر في القطاع المصرفي. ويهدف إطار معايير «بازل 3» إلى تعزيز قدرة القطاع المصرفي على امتصاص الصدمات الناجمة عن الضغوط المالية والاقتصادية وتحسين فعالية أنظمة إدارة المخاطر والحوكمة وتحقيق أعلى درجات الشفافية والوضوح في المصارف.

كما اطلع مجلس الإدارة على عرض توضيحي في شأن خطة عمل اتحاد مصارف الإمارات للعام 2016 والذي كان من أبرز بنوده إكمال المصرف المركزي اللائحة التنظيمية بشأن نظام الدفع الإلكتروني الرقمي، وإطلاق التقارير الائتمانية للمقترضين التجاريين من قبل شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية، إضافة إلى استعراض آخر التطورات بشأن إصدار قانون الإفلاس، وكذلك نظام المقاصة بين المصارف والتي تنص على دمج اثنين أو أكثر من المدفوعات أو الالتزامات بين مصرفين في عملية تصفية واحدة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا