• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

خطط لزيادة إنتاج "زاكوم السفلي"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 أبريل 2007

تخطط شركة أبوظبي للعمليات البحرية (أدما) لزيادة سعة إنتاج الخام من حقل ''زاكوم السفلي'' البحري بمقدار 100 ألف برميل الى مستوى 425 ألف برميل يومياً. وذكرت مجلة ''ميد'' أن المشروع يهدف الى إجراء تعديلات جذرية في مجمع مركز ''زاكوم الأكبر''، من خلال ترقية وتحسين وإعادة تأهيل منصة ''سي اس بي'' وخمس فاصلات من أجل مناولة كمية بمقدار 300 ألف برميل يومياً، وكذلك الخدمات الميكانيكية والكهربائية ومنصات حقن المياه، بالإضافة الى تطوير مساكن لإيواء 80 مستخدماً.

وتعمل شركة ''تيكنيب'' حاليا على تنفيذ أعمال الهندسة والتصاميم الأولية المجددة، ومن المتوقع أن يتم إنجازها بنهاية ابريل الجاري، في حين من المقرر أن تتم المناقصة على مجموعة أعمال الهندسة والشراء والإنشاء خلال الربع الثاني أو الثالث من العام الجاري.

من ناحية أخرى يتوقع أن تتقدم خمس شركات نفط عالمية اليوم بمناقصات للحصول على تراخيص الاستكشاف والتنقيب عن الغاز ضمن مشروع الغاز الحامض في أبوظبي الذي تقدر استثماراته بحوالي 10 مليارات دولار ''36,5 مليار درهم''.

وجاء في ''ميد'' أن قائمة الشركات الخمس تضم ''بريتش بتروليوم'' البريطانية ومجموعة ''شل'' البريطانية / الهولندية ومؤسسة ''أوكسيدنيتال بتروليوم'' ومؤسسة ''اكسون موبيل'' الأميركيتين وشركة ''توتال'' الفرنسية.

وتهدف عملية الاستكشاف التي ستنفذها شركة أبوظبي الوطنية للنفط ''أدنوك'' بالتعاون مع إحدى شركات النفط العالمية الى توصيل 3 مليارات قدم مكعبة من الغاز يومياً الى الحقول البحرية. في وقت وجهت فيه الدعوة في السابق لبعض الشركات للتقدم لمناقصة المشروع منها مجموعة ''بي جي'' البريطانية ومؤسسة ''شيفرون'' الأميركية وشركة ''ايني'' الإيطالية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال