• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

رئيس وزراء الصين: أذبنا الجليد بين بكين وطوكيو

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 أبريل 2007

طوكيو - وكالات الأنباء: أكد رئيس وزراء الصين وين جياباو الذي اختتم زيارته لليابان أمس أن العلاقات الثنائية بين بكين وطوكيو تسير في الطريق الصحيح رغم بعض المشكلات الأساسية التي لا تزال عالقة بينهما. ووصف وين رحلته إلى اليابان التي استغرقت ثلاثة أيام بأنها ناجحة وقال إن ''الغرض من ''رحلة إذابة الجليد'' تحقق.

وتوجه رئيس الوزراء الصيني إلى مدينة كيوتو بغرب اليابان أمس ليلتقي بعدد من رجال الأعمال والسياسيين قبل أن يعود إلى بكين. كما انضم وين إلى بعض من طلبة الجامعة في مباراة بيسبول. وتضفي هذه المحطة الأخيرة من زيارته طابعاً إنسانياً لرحلته غداة خطاب تاريخي القاه في البرلمان الياباني كان الأول لزعيم صيني في هذه المؤسسة منذ 22 عاماً.

وتبادل رئيس الوزراء الصيني حديثاً ودياً مع مزارع وارتشف الشاي في عاصمة اليابان القديمة كيوتو أمس الجمعة في زيارة تلقي الضوء على تحسن في العلاقات لكنه قال إن هناك حاجة للمزيد من الوقت حتى يمكن اذابة كل الجليد.ولاقت جهود رئيس الوزراء الصيني للتقارب ترحيباً واسعاً في اليابان ولكنه قال إن مهمة إقامة علاقات أفضل بين الجارتين الحذرتين المتنازعتين على الطاقة والأراضي والنفوذ الإقليمي لم تنته بعد.

وفي إشارة الى بقاء التوترات بالرغم من ذلك جاب أعضاء من جماعات يابانية يمينية الشوارع في عشرات الشاحنات بمكبرات للصوت هاتفين بشعارات مضادة للصين وشددت الإجراءات الأمنية. وهتف واحد منهم ''الصين تسرق موارد اليابان'' في إشارة للنزاع على مخزونات النفط والغاز في بحر الصين الشرقي. ووضع وين أيضاً الزهور على نصب تذكاري لرئيس الوزراء الصيني الأسبق شو ان لاي الذي درس في طوكيو وكيوتو ما بين عامي 1917 و .1919 وكانت العلاقات قد تدهورت بين طوكيو وبكين في عهد رئيس الوزراء الياباني السابق جونيتشيرو كويزومي الذي تولى السلطة قبل شينزو آبي.