• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«توتال» تحصل على 10% من امتياز «أدكو» الجديدة لحقول النفط البرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 يناير 2015

وام

أبوظبي (وكالات)

وقعت شركتا بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» و»توتال الفرنسية» أمس اتفاقية امتياز «أدكو» الجديدة لحقول النفط البرية التابعة لشركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية « أدكو» في أبوظبي.

وقالت «أدنوك» في بيان إنه بموجب الاتفاقية تحصل شركة توتال - التي قدمت أفضل العروض الفنية والمالية - على حصة مساهمة 10% والقائد الفني لمجموعة «جنوب شرق وبوحصا» اعتباراً من مطلع يناير الجاري على أن تضاف شركات أخرى قريباً. وتستمر شركة « أدكو» - التي تم إصدار قانون جديد بتأسيسها في الثامن من شهر ديسمبر الماضي لتحل محل شركة أدكو السابقة - في القيام بعمليات التشغيل والإنتاج لمجموعة الحقول الرئيسية باب وبوحصا وجنوب شرق « سهل وشاه وجسيورة ومنذر « وشمال شرق باب « الضبعية والرميثة وشنايل «. وتسعى « أدكو «حالياً لإنتاج 1.8 مليون برميل يومياً. إلى ذلك نقلت رويترز عن شركة توتال أن الاتفاق الجديد يسري بدءا من الأول من يناير كانون الثاني 2015 ويغطي 15 حقل نفط بريا رئيسيا في أبوظبي تمثل ما يزيد على نصف إنتاج الإمارة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الفرنسية باتريك بويانيه في بيان «تتشرف توتال بأن تكون أول شركة نفط عالمية يتم اختيارها... للمشاركة في هذا الامتياز الجديد ويعهد إليها بمهمة القائد الفني لمجموعتين كبيرتين من الحقول.»

وتقدمت تسع شركات آسيوية وغربية بعروض لشراء حصص في امتياز شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية (أدكو) وذلك بعدما انتهى في يناير كانون الثاني الماضي اتفاقا مع شركات نفط غربية كبرى يعود إلى السبعينات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا